نائب وزير الخارجية الأمريكي غدا في المغرب للتشاور بشأن قضية الصحراء الغربية المحتلة


مدريد (ECS).- قال قسم شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية عبر تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بمنصة X- تويتر سابقا- بأن جوشوا هاريس، نائب وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا، سيقوم بزيارة إلى العاصمة المغربية الرباط يومي 17 و 18 ديسمبر وذلك للتشاور بشأن مواصلة تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب ولمراجعة مجموعة من الأولويات الأمنية الإقليمية بما في ذلك عملية الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية.

أضاف قسم شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية في منشور مرفق مع التغريدة بأن هاريس سيؤكد مجددا أنه لا يوجد تغيير في الموقف الأمريكي الواضح والثابت.

وليعرب عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية الكامل للمبعوث الشخصي للأمم المتحدة دي ميستورا في تسهيل عملية المفاوضات للتوصل إلى إتفاق حل عادل ودائم ومقبول للطرفين لقضية الصحراء الغربية.

وبأن الولايات المتحدة الأمريكية تعتقد بأنه ينبغي التوصل إلى حل سياسي عن طريق التفاوض دون مزيد من التأخير.

وبأن نتائج المفاوضات بقيادة الأمم المتحدة التي وافق عليها الطرفان بشكل متبادل وتعكس التزامهما بجهود الأمم المتحدة بروح الواقعية والتسوية ستشكل الحل النهائي لهذه القضية.

وقال قسم شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، في ختام منشوره، المرفق أنه في هذا الصدد تواصل الولايات المتحدة الأمريكية النظر إلى مقترح الحكم الذاتي المغربي باعتباره جديا وذا مصداقية  وواقعية، وأحد الأساليب الممكنة لتلبية تطلعات شعب الصحراء الغربية.