من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية، تحركات دبلوماسية أمريكية روسية إسبانية و أممية


مدريد (ECS).- في يوم الأربعاء الماضي الموافق 6 ديسمبر،  أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن بدأ جوشوا هاريس، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي جولة جديدة إلى الجزائر والمغرب. و فعلا قام هاريس بزيارة للجزائر في نفس اليوم ولحد الساعة لم يعلن عن موعد زيارته للمحطة الثانية وهي العاصمة المغربية الرباط.

وفي مساء يوم الإثنين 11 ديسمبر إلتقى ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، مع سفير المغرب في موسكو، لطفي بوشعرة، بناء على طلب هذا الأخير، وهذا ثاني لقاء يجمع بينهما منذ بداية شهر ديسمبر الجاري.

و في مساء يوم الأربعاء 13 ديسمبر حل خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني بالعاصمة المغربية الرباط بطلب من نظيره ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي.

وفي يوم الخميس 14 ديسمبر ٱلتقى ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص لرئيس روسيا الإتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير خارجية روسيا بعمار بن جامع، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، و ذلك في موسكو التي كان يتواجد فيها عمار لإجراء مشاورات خاصة حسب ما أعلنت عنه وزارة الخارجية الروسية.

وفي مساء يوم الجمعة 15 ديسمبر، خوسي مانويل ألباريس وزير الخارجية الإسباني يحط الرحال بالعاصمة الموريتانية نواكشوط قادما من المغرب، حيث عقد في العاصمة الموريتانية جلسة عمل على إنفراد مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك.

واليوم، السبت 16 ديسمبر، تعلن وسائل الإعلام الإسبانية بأن خوسيه مانويل الباريس وزير الخارجية الإسباني سيلتقي يوم الإثنين 18 ديسمبر بالعاصمة الإسبانية مدريد مع ستافان دي مستورا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

هذا، و قد إلتقى هاريس في الأشهر الماضية مع الأمين العام لجبهة البوليساريو، الأخ ابراهيم غالي، حيث قام بزيارة خاصة إلى المنطقة هي الأولى من نوعها. و صرح هاريس بعد زيارته الأخيرة إلى الجزائر أن زياراته تدخل في إطار أيجاد حل سياسي "كريم" يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية. 

و حتى اللحظة، لم ترد أي تعاليق رسمية من جبهة البوليساريو أو المغرب حول جهود واشنطن للبحث عن حل "كريم" يرضي الأطراف.