الولايات المتحدة الأمريكية تريد وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية بعد تعيين مبعوث شخصي جديد للأمم المتحدة

واشنطن، 8 اكتوبر 2021 (ECSAHARAUI)




قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية، نيد بريس، أن واشنطن تؤيد بقوة قيادة المبعوث الشخصي دي ميستورا في إستئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لدفع حل دائم وجليل للنزاع في الصحراء الغربية وستدعم بنشاط جهوده لتعزيز مستقبل سلمي ومزدهر لشعب الصحراء الغربية والمنطقة ككل.


وأشار المتحدث أن الحكومة الأمريكية منخرطة مع جميع الأطراف لدعم هذا الجهد وستدعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الوضع وضمان وقف أي أعمال عدائية.


كما أردف في معرض حديثه في ندوة صحفية، أن الولايات المتحدة تجري مشاورات مع الأطراف حول أفضل السبل لتحقيق تلك التسوية الدائمة.


هذا وكانت الولايات المتحدة السباقة للتفاعل مع إعلان تعيين دي ميستورا مبعوثا شخصيا للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية، حيث رحبت في بيان الخارجية بهذا التعيين وعبرت عم إستعدادها لدعم جهود دي مستورا جهود المبعوث الشخصي دي ميستورا لإستئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لدفع حل دائم وجليل للنزاع ويضمن مستقبل مزدهرا لشعب الصحراء الغربية.


وسبق لواشنطن أن قادت ضغوطا قوية على المغرب للتراجع عن قرار رفض مقترح الأمين العام تعيين دي مستورا مبعوثا إلى الصحراء الغربية، وهو ما حصل قبل يومين.