سلطانة خيا شخصية العام 2022


سلطانة خيا، شخصية العام لـ "ECSAHARAUI". في 15 ديسمبر المقبل، سنسلط الضوء على المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان "لشجاعتها ونشاطها السلمي وروحها القتالية من أجل الحرية لشعب الصحراء الغربية".

العيون المحتلة (ECS). - يسرنا في إدارة جريدة ECSAHARAUI أن نعلن لمتابعينا عن إختيارنا للمناضلة سلطانة سيد إبراهيم خيا كشخصية عام 2022.

في الخامس عشر من هذا الشهر، ستعمل الجريدة تقرير مفصل يسلط الضوء على المدافعة الصحراوية "لشجاعتها ونشاطها السلمي وروحها القتالية من أجل حرية شعبها في الوجود و الإستقلال.

منذ أن أحتل المغرب الصحراء الغربية في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، يتعرض الشعب الصحراوي للاضطهاد والقمع الوحشي، كوسيلة للحد من دفاعه عن أرضه والمطالبة بحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال. على الرغم من هذا القمع الوحشي الذي يعرض حياتهن للخطر بشكل يومي، فإن النساء الصحراويات مثل سلطانة سيدي إبراهيم خيا يكافحن بلا كلل و لا ملل للدفاع عن حقوق الإنسان والحرية داخل الأراضي التي تحتلها القوات المغربية.


وأصبحت سلطانة رمزًا للمقاومة السلمية و مثالا للمرأة الصحراوية التي وقفت صامدة في وجه الاحتلال المغربي الوحشي بصوتها كسلاح تدافع به عن حريتها و حرية شعبها.

في (ECSAHARAUI) نثني على سلطانة وعائلتها؛ وعلى وجه الخصوص شقيقتها الواعرة خيا ووالدتهما وإبنة أختها الفايدة اللائي عانين قرابة عامين من الإقامة الجبرية في منزلهما في بوجدور المحتلة.

وتكريمًا وعرفانا لرمز المقاومة الصحراوية في الاراضي المحتلة، ستعمل الجريدة على نشر مقال عن المناضلة سلطانة سيد إبراهيم خيا ونضالها السلمي من أجل حرية شعبها.