الاتحاد الأفريقي يدعو إلى "تحرك عاجل" لحل نزاع الصحراء الغربية

مخيم اللاجئين الصحراويين (ECS) - طالب مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاتحاد الأفريقي، بانكول أديوي، هذا السبت في تصريحات لوكالة الانباء الإسبانية إيفي "تحركًا سياسيًا عاجلاً" لحل النزاع في الصحراء الغربية.

اختتم أديوي، السبت، زيارته الأولى لمخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث استقبله زعيم جبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إبراهيم غالي.

واعتبر مفوض الاتحاد الإفريقي أن الهدف من هذه الزيارة الأولى هو "إظهار التزام الاتحاد الإفريقي بعملية حل النزاع في الصحراء الغربية" التي تعتبر الأقدم في القارة السمراء.

منح الاتحاد الأفريقي القبول للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عام 1984، وبعد ذلك ترك المغرب المنظمة كعمل احتجاجي.

عاد المغرب، وهو عضو مؤسس في منظمة الوحدة الأفريقية، سلف الاتحاد الأفريقي، مرة أخرى في عام 2017 ومنذ ذلك الحين أصبحت المنظمة مساحة أخرى للنزاع حول قضية المستعمرة الإسبانية السابقة، والتي تخضع للأحتلال المغربي منذ عام 1975.

دخل النزاع في الصحراء الغربية، الإقليم الإفريقي الوحيد الذي لم يتمتع بالإستقلال، مرحلة جديدة بعد في نوفمبر 2020 حيث أعلن المغرب وجبهة البوليساريو إنهيار وقف إطلاق النار المبرم عام 1991، تحت رعاية الأمم المتحدة.