وزيرة خارجية إسبانيا : "إتباعنا جميع البروتوكولات المعمول بها لدخول الرئيس إبراهيم غالي لبلدنا".

مدريد، 9 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)


جددت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، خلال مؤتمر صحفي نهار اليوم مع نظيرها الفرنسي جان إيف لودرين، أن دخول الرئيس الصحراوي إلى إسبانيا منتصف أبريل الجاري قد جرى بإتباع جميع البروتوكولات المعمول بها.




وقالت لايا في رد على أسئلة الصحفيين "إن غالي وصل إلى قاعدة سرقسطة الجوية على متن طائرة جزائرية رسمية، مشيرة إلى أنه في هذه الحالة أيضا تم إتباع "كل واحد" من البروتوكولات المنظمة لهبوط الطائرة وهذا النوع من الرحلات".


وقد تسبب دخول غالي في 18 أبريل في مستشفى لوغريون في توتر العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب الذي إحتج على هذا الموقف الإنساني بل أبعد من ذلك حاول التدخل في القرارات السيادية للحكومة الإسبانية على أراضيها الوطنية.



وعلى عكس التوقعات ومساعي المخزن، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن الزيارة الرسمية التي تقوده إلى إسبانيا اليوم، بأن حكومته "ليس لديها مهمة الوساطة" بين بلدين لهما سيادة على مواقفهم وقراراتهم وتشترك باريس معهما "علاقات ممتازة".


كما أضاف أيضا أن باريس تأمل في "حوار إيجابي" بين الطرفين، وثقتها بطبيعة العلاقات بين إسبانيا والمغرب والقدرة على تجاوز هذه الفترة الصعبة في ظروف هادئة".