شركة واتساب : "توصلنا إلى أدلة ملموسة على إستهداف هواتف صحافيين ونشطاء بإستخدام برنامج "بيغاسوس"

واشنطن، 26 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)

أكد ويل كاثكارت المدير التنفيذي لشركة "واتساب" أن التسريبات التي أوردها تحقيق "برنامج بيغاسوس" الذي أعدته 17 مؤسسة إعلامية دولية رفقة فوربيدنستوريس ومنظمة العفو الدولية، تُطابق ما إكتشفته شركة "واتساب" خلال إستهداف ثغرات في تطبيق التراسل الفوري للتجسس على 1400 هاتف سنة 2019.



وقال كاثكارت خلال مقابلة له مع يومية الغارديان البريطانية أن الشركة قد تصدت لهجوم قادته الشركة الإسرائيلية "إن إس أي" وكان يستهدف ثغرة في برماجياتها لإختراق هواتف الزبناء، وبناءً عليه، حذرت شركة واتساب 1400 ضحية إستهدفهم الهجوم بينهم صحافيون ونشطاء حقوق الإنسان ومسؤولون حكوميون كبار.

وإلى ذلك يضيف المتحدث، "إن الشركة ناقشت هذه الهجمات مع حكومات معينة وأبلغناها بما إكتشفناه بالحرص على حماية خصوصية الضحايا، موضحا "أن الهجوم الذي جرى إحباطه كان نشطًا فقط لأسابيع قليلة، ورغمَ ذلك تم تسجيل 1400 هجوم.

من جهة أخرى، كشف كاثكارت أنه وبناء على المعلومات الحالية من المتوقع على مدى عدة سنوات، أن يرتفع بشكل كبير عدد الأشخاص الذين يمكن مهاجمة هواتفهم النقالة وحواسيبهم.

في هذا الصدد، يرى المدير التنفيذي للواتساب "أنه كان لا بد من القيام بشيء للفت الإنتباه إلى هذه المشكلة، وإما أن تكون الهواتف آمنة للجميع أو ليست آمنة لأي شخص، و إما أنه يمكننا جميعًا إجراء محادثات خاصة أو لا يستطيع أحد ذلك"، مشددا "أن الوقت مناسب للحكومات للتوقف عن مطالبتنا بإضعاف تشفير الإتصالات والمحادثات الفورية، وبدلاً من ذلك يجب إجراء مناقشة على مستوى الصناعة"

وفيما يخص التحليل الذي أجري لعدة هواتف، يقول كاثكارت أن التحليلات التي أجراها مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، أظهر أن حتى أحدث اصدارات نظام (ISO) التابع لشركة "أبل" وأجهزة "آيفون" معرضة للهجوم عن طريق بيغاسوس، مضيفا في هذا الصدد أن جزء من تعزيز الحماية، هو إثارة الشوشرة والضجة إزاء موضوع الهجومات.


كما نصح كل الضحايا إلى الحديث عما تعرضوا له، وتقديم شكوى، والتأكد من تحميل المهاجمين المسؤولية، ومشاركة المعلومات مع باقي الضحايا، وباحثي أمن الكمبيوتر، معبرا عن إمتنانه لتقديم شركة ميكروسوفت وگوگل وأنترنيت أسوسياسون، إقتراحات مكتوبة لدعم شركة واتساب في دعوتها القضائية ضد شركة إس إن إي الإسرائيلية، وأمله في أن تتبع شركة آبل نفس النهج والإجراءات لتسليط الضوء أكثر على هذا الحادث.

وبخصوص الشكوى، قال المدير التنفيذي لشركة واتساب، أن المحكمة في الولايات المتحدة الأمريكية، قد حكمت إلتدائيا لصالح "واتساب" بينما إستأنفت الشركة الإسرائيلية هذا القرار، وننتظر قرار محكمة الإستئناف.

هذا وخلص ويل كاثكارت أن العديد من الحكومات تطلب علنًا إضعاف تشفير الإتصالات، وهو ما يعد خطأ، وبأن شركة واتساب ستواصل القيام بذلك، وإذا أضعف أمن الإتصالات، فستكون هناك إساءة إستخدام.