الجزائر تدين تجسس المغرب على مسؤوليها ومواطنيها وتؤكد إحتفاظها بالحق في تنفيذ إستراتيجيتها للرد.

الجزائر، 22 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)




أعربت الجزائر عن قلقها العميق بشأن كشف مجموعة من المؤسسات الإعلامية ذات السمعة المهنية العالية، عن قيام سلطات بعض الدول، وعلى وجه الخصوص المملكة المغربية، بإستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسس المسمى "بيغاسوس" ضد مسؤولين ومواطنين جزائريين، إلى جانب صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

كما أدانت وبشدة في بيان لوزارة الشؤون الخارجية، هذا الإعتداء الممنهج والمرفوض على حقوق الإنسان والحريات الأساسية، الذي يشكل أيضًا إنتهاكاً صارخًا للمبادئ والأسس التي تحكم العلاقات الدولية.


وإلى ذلك يضيف البيان، إن هذه الممارسة غير القانونية والمنبوذة والخطيرة، تنسف مناخ الثقة الذي ينبغي أن يسود التبادلات والتفاعلات بين المسؤولين وممثلي الدول.


وقد أوضحت السلطات الجزائرية أنها تحتفظ بالحق في تنفيذ إستراتيجيتها للرد بما أنها مستهدفة بشكل مباشر بهذه الهجمات، وتبقى مستعدة للمشاركة في أي جهد دولي يهدف إلى إثبات الحقائق بشكل جماعي وتسليط الضوء على مدى وحجم هذه الجرائم التي تهدد السلم والأمن الدوليين، فضلا عن الأمن الإنساني، مؤكدة أن أي إفلات من العقاب من شأنه أن يشكل سابقة ذات عواقب وخيمة على سير العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا للقانون الدولي.


هذا ويذكر أن التحقيق الذي أعدته 17 مؤسسة إعلامية بشراكة مع منظمة العفو الدولية، كشف عن تجسس على هواتف مسؤولين كبار وصحافيين جزائريين بإستخدام برنامج بيغاسوس لصالح أجهزة المخابرات المغربية.