برنامج التجسس بيغاسوس : أجهزة المخابرات المغربية تجسست على هاتف الرئيس الفرنسي ماكرون و14 وزيرا في حكومته.

باريس، 20 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)



كشفت التحقيقات الأخيرة التي قامت بها وسائل إعلام دولية بشراكة مع منظمة العفو الدولية، عن تعرض هاتف الرئيس الفرنسي لعملية التجسس من قبل المغرب بإستخدام برنامج بيغاسوس الذي طورته الشركة الإسرائيلية "إي أس أي"


وبحسب تقرير نشرته جريدة لوموند الفرنسية، تأكدت تواجد أحد الأرقام الهواتف للرئيس ماكرون ضمن قائمة أرقام الهواتف التي قدمتها أجهزة الإستخبارات المغربية للشركة المذكورة من أجل التجسس عليها ونقل كل المعلومات والصور وتسجيلات الصوتية منها.



وكان رقم هاتف ماكرون المستهدف من قبل جهاز أمن الدولة المغربي، وفق التقرير، يستخدمه بإنتظام منذ 2017 حتى الوقت الحالي، كما إستهدف أيضا أرقام الهواتف الخاصة بإدوار فيليب، رئيس الوزراء السابق، بالإضافة إلى 14 من أعضاء الحكومة الآخرين.


وقالت مصادر رسمية من الإليزيه لصحيفة لوموند، "في حال تأكيد عملية التجسس على رئيس الدولة ورئيس وزرائه السابق وأربعة عشر وزيراً، فأن ذلك يعد سابقة خطيرة للغاية سوف تسلط كامل الأضواء على هذا التحول الفظيع”.


عقب صدور التحقيق الذي أعدته عدة وسائل إعلام عالمية بشراكة مع منظمة العفو الدولية، نددت الحكومة الفرنسية بما وصفته بـ"الوقائع الصادمة للغاية" التي تقف وراءها أجهزة الاستخبارات المغربية، على أزيد من 100 هاتف لصحافيين ومحامون ومسؤولين في مؤسسات إعلامية ومنظمات حقوقية وهيئات حكومية فرنسية.

وقال الناطق باسم الحكومة غابرييل أتال، خلال في تصريح لإذاعة فرانس إنفو، "أن هذه الوقائع صادمة للغاية، وإذا ما ثبتت صحتها، فهي خطيرة للغاية". مضيفا بأن فرنسا ملتزمة بشدة بحرية الصحافة، لذا فمن الخطير جدا أن يكون هناك تلاعب وأساليب تهدف إلى تقويض حرية الصحافيين وحريتهم في الاستقصاء والإعلام".


هذا ووفق تقارير أولية فقد الكشف عن إستخدام الأجهزة الإستخباراتية المغربية لبرنامج بيغاسوس بغرض التجسس على 180 صحفي و 600 سياسي و85 ناشط حقوقي و65 من رجال الأعمال والإقتصاد، من بينهم حقوقيين ومحامون مهتمون بقضية الصحراء الغربية وشخصيات سياسية صحراوية.