باريس : النيابة العامة تفتح تحقيقا في بشأن تجسس الإستخبارات المغربية على صحافيين ونشطاء ومحامون فرنسيين.

باريس، 20 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)




قالت النيابة العامة الفرنسية الثلاثاء فتح تحقيق في باريس بشأن قضية التجسس على صحافيين فرنسيين من قبل أجهزة الإستخبارات المغربية بواسطة برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة إن إس أي الإسرائيلية.


وقد توصل القضاء الفرنسي بعدة شكايات من مؤسسات صحفية وصحافيين مستقلين ومحامون ونشطاء حقوقيين فرنسيين كانوا ضحية عملية التجسس الخطيرة على هواتفهم النقالة تثبت ضلوع السلطات المغربية فيها.

وفور صدور التحقيق الذي أعدته عدة وسائل إعلام عالمية بشراكة مع منظمة العفو الدولية، نددت الحكومة الفرنسية بما وصفته بـ"الوقائع الصادمة للغاية" التي تقف وراءها أجهزة الاستخبارات المغربية، على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية.

وقال الناطق باسم الحكومة غابرييل أتال، خلال في تصريح لإذاعة فرانس إنفو، "أن هذه الوقائع صادمة للغاية، وإذا ما ثبتت صحتها، فهي خطيرة للغاية". مضيفا بأن فرنسا ملتزمة بشدة بحرية الصحافة، لذا فمن الخطير جدا أن يكون هناك تلاعب وأساليب تهدف إلى تقويض حرية الصحافيين وحريتهم في الاستقصاء والإعلام".



من جانبها، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وبعد تنديدها بحادث التجسس على الهواتف الشخصية لأشخاص في القارة، شددت على أن ذلك أمر غير مقبول، ويجب التحقيق فيه لأنه يتعارض بشكل صارخ مع قانون الإتحاد الاوروبي وحرية الصحافة المستقلة التي تعد أهم مبادئ الإتحاد.



هذا وقد كشف تقرير نشرته منظمة العفو الدولية ووسائل إعلام عالمية إستخدام الأجهزة الإستخباراتية المغربية لبرنامج بيغاسوس الذي طورته الشركة الإسرائلية "إن إس أي" بغرض التجسس على صحافيين وناشطين حقوقيين ومحامون مهتمون بقضية الصحراء الغربية وشخصيات سياسية صحراوية، تجاوز عددهم 180 صحفي و 600 سياسي و85 ناشط حقوقي و65 من رجال الأعمال والإقتصاد.