محلل سياسي تركي : "أنقرة لم تبارك إعتراف ترامب بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية ولم تحسم موقفها من النزاع"

أنقرة، 01 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)


أكد المحلل السياسي التركي مصطفى أوزجان، أن تركيا لم تبارك إعتراف ترامب بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية، كما أنها لم تحسم لحد الساعة موقفها من القضية الصحراوية، مشيرا في تصريح نقله موقع "ساحل إفريقيا" أن الصحراء الغربية لو كانت أراضي مغربية، كما يدعي النظام المغربي لوافقت الرباط على تنظيم إستفتاء تقرير المصير، مثلما تنص عليه اللوائح الأممية.

وقد تساءل المحلل التركي في معرض حديثه عن أسباب رفض المغرب تطبيق الشرعية الدولية و منح الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره، إذا كان فعلا هذا الإقليم من أقاليمه، كما يقول، مبررا في سياق متصل إحجام المغرب عن تنظيم الإستفتاء وعرقلة كل الجهود الرامية لذلك، بأن الشعب الصحراوي سوف يصوت لصالح الإستقلال .

وفي حديثه عن موقف بلاده من القضية الصحراوية، قال مصطفى اوجان، إن تركيا حذرة إتجاه هذا الملف، ولم تتخذ بعد قراراً حاسما حيال هذه القضية لحد الساعة، ولكن تصرفات المملكة المغربية الأخيرة يمكن أن تؤثر في قرار تركيا سواء بالسلب أو الإيجاب، منبها في ذات السياق إلى أن أنقرة لم تبارك إعلان ترامب بخصوص الصحراء الغربية ومقايضة القضية الصحراوية بتطبيع رسمي من المغرب مع إسرائيل.


وفي رده على طبيعة العلاقات بين تركيا والجزائر، أكد الخبير السياسي التركي، أن هناك آفاقًا واعدة ومستقبلا زاهرًا بين البلدين، ويمكن أن يكون للعلاقات معيارية للمنطقة في المستقبل القريب، مستدلا في هذا السياق بتصريحات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في هذا الشأن.

وأضاف ذات الخبير، أن الأمر لا يتوقف على العلاقات التجارية فقط بل هناك تطور كبير ونمو ملحوظ في العلاقات الإستراتيجية علي نطاق الدول المغاربية و الافريقية، مبرزاً بأن العلاقات بين أنقرة والجزائر علاقات ضاربة في العمق، هناك تاريخ مشترك والتعاون المشترك عبر الماضي وهي أكثر قوة ومتانة من العلاقات مع المملكة المغربية، خاصة بعد قرار المملكة المغربية إلغاء البرتوكول التجاري مع تركيا من جانب واحد.

وخلص المتحدث إلى أن هناك الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين تركيا والجزائر على راسها الملف الليبي، وتطابق وجهات النظر حوله، ملفتاً أن الجزائر تحتل مكانة كبيرة عند الرئيس التركي الطيب رجب إردوغان التي يحرص على زيارتها في كل جولاته العربية والافريقية.