إيرلندا تؤكد مواصلة دعم جهود الأمم المتحدة من أجل تسوية سياسية لنزاع الصحراء الغربية.

دبلن، 6 يونيو 2021 (ECSAHARAUI)


جدد وزير الشؤون الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيتي، التأكيد على موقف بلاده الراسخ المتمثل في الدعم الكامل لبعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وجهود الأمين العام للتوصل إلى تسوية نهائية بشأن هذه القضية.




رئيس الدبلوماسية الأيرلندية، شدد في ردٍ مكتوب على سؤال أمام البرلمان، أن من الأولويات الملحة لدى دبلن في الوقت الحالي هي التسريع في تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام، وهذا هو محور تركيز الجهود الدبلوماسية الدولية الحالية، -يضيف-.




ويأتي رد الوزير الإيرلندي، ليعزز الموقف السابق المعبر عنه الشهر الماضي، بتأييد عملية التسوية السياسية للتوصل حل نهائي بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية في الإطار الذي حددته الأمم المتحدة، وكذا العمل من أجل تعزيز إحترام حقوق الإنسان والمساءلة والإمتثال للقانون الدولي.




هذا وكان النائب البرلماني، باتريك كوستيلو، قد إستوقف وزير الخارجية عما إذا كان سيستخدم عضوية أيرلندا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لضمان إنشاء قاعدة بيانات تابعة للأمم المتحدة بخصوص الشركات العاملة في الصحراء الغربية المحتلة مماثلة لتلك الموجودة حاليًا في فلسطين المحتلة.