واشنطن في تقرير للخارجية الأمريكية تتجاهل قرار ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية وتصفها بالمنطقة المتنازع عليها والبوليساريو بالمنظمة التي تسعى لإستقلال الإقليم.



 مدريد ( ECSAHARAUI). 
أصدر مكتب الحرية الدينية الدولية وهو هيئة حكومية تابع لوزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء 12 مايو 2021 تقريره السنوي لسنة 2020 حول الحرية الدينية الدولية في المغرب.

ومكتب الحرية الدينية الدولية الذي رصد في تقريره تطورات الحرية الدينية في المغرب هو هيئة حكومية رسمية تابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

وفي هذا التقرير تم إستعراض الوضعية الدينية في المغرب من خلال تخصيص 14 صفحة عبارة عن تجميع لأحداث وتصريحات ووقائع شهدتها المملكة المغربية سنة 2020.

في هذا التقرير الصادر عن هذا المكتب الحكومي التابع لوزارة الخارجية الامريكية إعتبرت الصحراء الغربية بالمنطقة المتنازع عليها ولم يتم ذكر السيادة التي منحها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للمغرب على الصحراء الغربية

وورد في تقرير مكتب الحرية الدينية الدولية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية أن الحكومة المغربية تطالب بأراضي الصحراء الغربية وتدير المنطقة التي تسيطر عليها بنفس الدستور والقوانين والهياكل كما في أي مكان آخر في البلاد بما في ذلك القوانين التي تتعامل مع الحرية الدينية.

وأضاف ذات التقرير إلى أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب (البوليساريو) وهي منظمة تسعى إلى إستقلال الإقليم تعارض هذا الادعاء بالسيادة على الإقليم.

وقال التقرير أن ممثلو الأقليات المسيحية في الصحراء الغربية قالوا إن الخوف من المضايقات المجتمعية بما في ذلك النبذ ​​من قبل عائلات المتحولين والسخرية الاجتماعية كانت الأسباب الرئيسية التي دفعتهم إلى ممارسة عقيدتهم بتكتم.

هذا التقرير السنوي المقدم للكونغرس الأمريكي يصف وضع الحرية الدينية في كل بلد ويشمل السياسات الحكومية التي تنتهك المعتقدات والممارسات الدينية للجماعات والطوائف الدينية والأفراد وسياسات الولايات المتحدة لتعزيز الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم وتصدر الخارجية الأمريكية التقارير وفقاً لقانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998

وألقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن كلمة بمناسبة صدور تقرير الحرية الدينية الدولية للعام 2020 صباح يوم أمس الأربعاء في مقر وزارة الخارجية الأمريكية.

وكذلك ألقى المسؤول الرفيع في مكتب الحريات الدينية الدولية دان نادل كلمة بهذه المناسبة وأجاب على الأسئلة في غرفة الإيجازات الصحفية بعد إلقاء الوزير بلينكن لتصريحاته.

وتمثل الحرية الدينية قيمة أمريكية أساسية وحقاً إنسانيا دوليا ويفصل تقرير الحرية الدينية الدولية السنوي وضع الحرية الدينية في حوالى 200 دولة وإقليم أجنبي ويصف الإجراءات الأمريكية لدعم الحرية الدينية في مختلف أنحاء العالم.