المحكمة الإسبانية العليا تنفي إستدعاء الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي ومدريد تؤكد التشبث بموقفها تجاه قضية الصحراء الغربية

مدريد: 20 ماي 2021 (ECSAHARAUI)



نفت المحكمة الإسبانية العليا يوم أمس الأربعاء إستدعاء الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، الذي يتواجد على أراضيها قصد إستكمال بروتوكول العلاج من كوفيد19، فيما قيل عنه شكوى بتهمة إرتكاب "أعمال تعذيب"، بحسب وكالة فرانس بريس.

وعكس ما تداولته مواقع إخبارية أنه تم استدعاء غالي للمثول الأربعاء أمام المحكمة بسبب شكوى حول "أعمال تعذيب" أكد المتحدث باسم المحكمة لوكالة الأنباء الفرنسية أن إبراهيم غالي لم يتم إستدعاؤه يوم الأربعاء.

وفي ضوء التوتر الذي تشهده العلاقات بين مدريد والرباط بسبب قضية الصحراء الغربية ونقل الرئيس غالي إلى إسبانيا للعلاج، أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا الأربعاء عبر الإذاعة المحلية العامة بأن موقف بلادها لا يمكن أن يتغير بشأن الصحراء الغربية لأن إسبانيا دولة تحترم الشرعية الدولية.

كما جددت الوزيرة مرة أخرى التأكيد على أن إستقبال الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي بادرة "إنسانية" وليس "إعتداء" على المغرب.

يذكر أن حدة التوتر بين إسبانيا والمغرب قد بلغت ذروتها بعد عدوك المغرب لإستغلال مسألة الهجرة غير النظامية ودفع الالاف المهاجرين نحو مدينة سبتة الإسبانية في محاولة لإبتزاز مدريد بشأن قضية الصحراء الغربية.

وتعليقا على هذا الإبتزاز المغربي، أكد نهار اليوم، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس، للإذاعة الإسبانية بـ"أن أوروبا لن تسمح لأحد بترهيبها ولن تقع ضحية هذه التكتيكات في إشارة إلى الخطوة الإستفزازية من قبل الرباط، دفع المغرب لآلاف من المهاجرين إلى مدينة سبتة جنوب إسبانيا.


وقال شيناس بأن مدينة سبتة تُعتبر جزء من القارة الأوروبية وتلك الحدود هي حدود أوروبية بأكملها، مشددًا أيضا على أن ما يحدث هناك ليس مشكل مدريد لوحدها بل هو شأن يعني كل الأوروبين، مؤكدا بلهجة حادة أن لا أحد يمكنه أن يرهب أو يبتزّ الاتحاد الأوروبي.