الخارجية البريطانية-الصحراء الغربية : ندعم حل يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وفق قرارات مجلس الأمن ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

لندن (المملكة المتحدة) 01 ماي 2021 (ECSAHARAUI)




جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية للمملكة المتحدة، جيمس كليڤرلي، التأكيد على إلتزام بلاده بموقفها الثابت تجاه قضية الصحراء الغربية، ودعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة، كما هو موضح في قرارات مجلس الأمن قصد للتوصل إلى حل سياسي، ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية بما يتفق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.


كما أوضح المسؤول البريطاني في ردٍ كتابي على سؤال للنائب عن حزب العمال، السيدة راشيل أوبكنس، أن المملكة المتحدة تواصل تأييدها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين مبعوث شخصي في أقرب وقت ممكن، لإستئناف المشاورات بين الطرفين (جبهة البوليساريو والمغرب).


وكانت النائبة البريطانية عن حزب العمال، راشيل أوبكينس، قد طالبت في سؤال كتابي من حكومة بلادها الإفصاح عن الخطوات التي إتخذتها مؤخرا خلال المناقشات التي أجراها مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قصد تحديد جدول زمني لتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، وأيضا المحادثات التي أجراها مع السفير المغربي حول خيارات الإستقلال والإندماج المطروحة في إستفتاء الصحراء الغربية.




هذا وكانت البعثة الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، قد أكدت خلال مباحثات مجلس الأمن الشهر الماضي حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية، على ضرورة "ضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير من خلال إستفتاء حر ونزيه" لإنهاء النزاع المشتعل منذ نوفمبر الماضي.




.