⭕ ممثل الجبهة البوليساريو بإسبانيا يؤكد تواجد الرئيس إبراهيم غالي في إسبانيا لأسباب صحية.

مدريد،  23 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أكدت ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، السيد عبد الله العربي، لوكالة "إيفي" أن الأمين العام ورئيس الجمهورية إبراهيم غالي يتواجد في الوقت الحالي بإسبانيا "لأسباب إنسانية" تتعلق بالحانب الصحي، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول مكان علاجه أو عن أي مرض.



 وقال عبد الله العربي في تصريح اليوم الجمعة من لاس بالماس بجزر الكناري "أن الرئيس غالي موجود في إسبانيا لأسباب إنسانية، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنني تأكيده الآن".


من جانب آخر، ورداً على ما تم تداوله من قبل وسائل إعلام مقربة من نظام الإحتلال المغربي، بشأن وضعه الصحي وطريقة دخوله إلى إسبانيا، نفى مصدر رسمي صحراوي  لـ"الكونفيدينثيال صحراوي" أن يكون الرئيس قد دخل الأراضي الإسبانية والمستشفى بهوية مزورة، مؤكدًا أن تواجد بصورة شرعية ولغرض إستكمال العلاج ضد فيروس كورونا وليس مرض آخر.


كما أضاف، بأن نقل الرئيس غالي إلى إسبانيا تم بعد إذن من الحكومة لأسباب تلقي العلاج، وهو أكدته من جانبها مصادر من وزارة الخارجية لوكالة "إيفي" بالقول أن نقل السيد غالي إلى إسبانيا جاء لغرض تلقي الرعاية الصحية.


وفي ذات السياق، نفت السلطات الإسبانية في تصريح نقلته "أسوشييتد برس" مزاعم النظام المغربي وبعض الجمعيات المحسوبة عليه، بشأن وجود دعوى قضائية ضد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي أمام القضاء الإسباني، بحسب ما أكده المتحدث بإسم الشرطة الإسبانية. 


ونقلت الوكالة، عن المسؤول الأمني الإسباني، "التحقيق في إدعاءات سابقة ضد الزعيم الصحراوي إبراهيم غالي، قد أُغلق وليس لدى إسبانيا أية قضايا معلقة ضد السيد إبراهيم غالي".


يذكر أن المحكمة الوطنية الإسبانية قد حققت في إدعاءات وجهت إلى الرئيس إبراهيم غالي في عام 2008 ثم في عام 2016 حول إحتمال إرتكاب إبادة جماعية وجرائم أخرى بناء على إداعاءات وجهتها مجموعة صحراوية منشقة ضد الزعيم الصحراوي، وهو ما تبين فيما أنها مجرد إتهامات واهية ولا أساس لها من الصحة.


وبخصوص وضع الرئيس إبراهيم غالي، أكدت رئاسة الجمهورية في بيان لها أن صحة رئيس الجمهورية لا تدعو للقلق وأنه يتماثل للشفاء ويتواجد قيد العلاج والمراقبة الصحية منذ عدة أيام على إثر إصابته بفيروس كوڤيد19. 


من جانب آخر، نفى مصدر من الرئاسة الصحراوية في إتصال هاتفي لـ"الكونفيدينثيال صحراوي" يوم أمس ما تداولته اليوم صحيفة "Jeune Afrique" ونشرته وسائل إعلام إسبانية أخرى مثل "20 Minutos " و "La Razón" حول صحة رئيس الجمهورية الصحراوية، إبراهيم غالي.


وكشف نفس المصدر، أن الرئيس إبراهيم غالي، قد باشر فور وصوله إلى المستشفى بروتوكول العلاج ضد كوفيد-19 بإشراف من أطباء متخصصين.