القدس العربي : الأمم المتحدة تبحث عن مبعوث إلى الصحراء الغربية بـ"خارطة طريق واضحة تُنفذ خلال سنتين"

لندن، 28 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)


كشفت صحيفة القدس العربي، نقلا عن مصادر رفيعة مقربة من الأمم المتحدة دراسة الأخيرة لأسماء جديدة لشخصيات غربية معروفة بحيادها تجاه نزاع الصحراء الغربية لشغل مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام خلفا لهورست كولر الذي إستقال قبل سنتين.


وأشارت ذات المصادر بحسب الصحفية، أن الأسماء التي هي قيد الدراسة، لديها معرفة كبيرة بمنطقة المغرب العربي، ومن المرجح أن يكون من ضمنها بعض الفائزين بجائزة نوبل للسلام.


وإلى ذلك تضيف القدس العربي، أن الأمم المتحدة تهدف من وراء إختيار إسم كبير ومعروف أن تكون أبواب كبريات العواصم مفتوحة في وجه، مما سيسهل وساطته وتحظى مقترحاته بدعم كبير من هذه العواصم علاوة على ثقة طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو في دوره.


هذا وكانت أبرز شخصيات التي تولت منصب المبعوث الخاص هو وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر الذي نجح في تحريك المفاوضات بين الأطراف بشكل قوي ما بين عامي 1996-2004، وقدم مقترح يحمل إسمه "مخطط جيمس بيكر" الذي ينص على الحكم الذاتي لمدة أربع سنوات ثم إجراء إستفتاء المصير بعد ذلك وهو ما رفضته قوة الإحتلال -المملكة المغربية-.


كما قاد قبل سنيتن، الرئيس الألماني هورست كولر، مهمة المبعوث الأممي، تمكن خلالها من كسر الجليد وإعادة الطرفين إلى مباحثات (طاولة مستديرة) بحضور البلدان المجاوران والمراقبان لحظة التسوية موريتانيا والجزائر، قبل أن يقدم إستقالته بسبب وقف مجلس الأمن لدعم جهود الوساطة بإيعاز من فرنسا.

هذا ويرى خبراء الأمم المتحدة أن على المبعوث الجديد أن يقدم خريطة طريق واضحة ويحاول تنفيذها خلال سنتين على الأكثر، وإذا فشل يتم البحث عن مبعوث جديد يقدم خريطة طريق جديدة أو تعيد الأمم المتحدة النظر جذريا في وساطتها في هذا النزاع الذي يعد من أطول النزاعات، مع مرور أكثر من 40 عاما بدون نتائج تذكر.