نائب بريطاني يُساءل الحكومة بشأن تعذيب وإحتجاز المغرب لمواطن بريطاني ذي أصول صحراوية في العيون المحتلة.

لندن، 28 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)


إستوقف النائب البريطاني، ناڤيندو ميشرا، يوم أمس حكومة المملكة المتحدة بشأن الإحتجاز غير القانوني للمواطن الصحراوي الحامل الجنسية البريطانية، محمد أدجيفي وتعذيبه من قبل الشرطة المغربية في مدينة العيون المحتلة .




وتساءل النائب عن حزب العمال، في سؤال كتابي لوزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث جيمس كريڤرلي، عما إذا كان لندن ستجري مناقشات مع السفير المغربي لإثارة هذه القضية التي تتعلق بشخص حامل اجواز السفر البريطاني.




وأبلغ النائب حكومة بلاده بوضعية المواطن محمد أدجيفي، الذي تعرض لسوء المعاملة الإحتجاز من قبل الشرطة المغربية في مدينة العيون المحتلة، منذ 11 أبريل الماضي.




هذا وفي ورده، أوضح المسؤول البريطاني أن المملكة المتحدة تتعامل مع جميع الشكوى أو المخاوف المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة على محمل الجد، مؤكدا أنها ستتابع العمل حسب المقتضيات، لتجنب أي إجراء قد يعرض المواطن البريطاني أو أي شخص آخر للخطر. حسب قوله




وسبق لمنظمة كوديسا أن أشارت في تقرير لها بتاريخ 15 أبريل الجاري، إلى تعرض محمد اجديفي الحامل للجنسية البريطانية بتاريخ 11 أبريل 2021 للتعذيب الجسدي و للاعتقال من داخل مقر مفوضية الشرطة التابعة لقوة الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة ، مباشرة بعد محاولة استفساره عن سبب تواجد أخيه "الزين اجديفي" وعائلته بالمقر المذكور.




وبحسب كوديسا، فقد أرجأت هيئة المحكمة الإبتدائية بالعيون المحتلة بتاريخ 16 نيسان / أبريل 2021 محاكمة المواطن الصحراوي "محمد اجديفي" إلى غاية 23 أبريل 2021، مباشرة بعد مثوله عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد أمام الهيئة المذكورة، مؤازرا من طرف المحامي و الأستاذ " لحماد بابوزيد ".