وسط مخاوف الرباط من موقف واشنطن تجاه قضية الصحراء الغربية.. بلينكن يرحب بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب ويتجاهل "قرار ترامب"

واشنطن، 30 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)




قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية ميد برايس، أن كاتب الدولة للشؤون الخارجية، انطوني بلينكن قد أجرى مباحثات عبر الهاتف مع نظيره المغربي ناصر بوريطة تمحورت حول المصالح المشتركة والسلام.


وأشار بيان الخارجية الأمريكية، أن بلينكن قد رحب بالتطبيع العلني للعلاقات بين المغرب و إسرائيل، دون الخوض في الشق الآخر من الصفقة والمتعلق بإعتراف الإدارة الأمريكية السابقة بالسيادة المزعومة للرباط على الصحراء الغربية المحتلة.


ويعتبر تحاشي المسؤول الأمريكي الحديث عن قرار دونالد ترامب الذي يخضع للمراجعة من قبل إدارة بايدن، صفعة أخرى لوزير الخارجية المغربي في وقت تتزايد المخاوف في الرباط من إحتمال إلغاء واشنطن لقرار الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.


من جانب، آخر وعلى غير عادتها، لم تصدر بعد وزارة الخارجية المغربية أي بيان حول المباحثات الثنائية التي أجراها نهار اليوم بلينكن وبوريطة، مما يوحي إلى صدمة الرباط من موقف إدارة بايدن من قضية الصحراء الغربية والقرار الأحادي الجانب لدونالد ترامب.


وكانت إدارة بايدن، قد أكدت في وقت سابق أنها ستعمل على مراجعة جميع القرارات التي أصدرها دونالد ترامب مؤخراً قبل نهاية ولايته، خاصة تلك التي تتعارض مع القانون الدولي ومبادئ ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية.




هذا وسبق للولايات المتحدة الأميركية، أن أرسلت إشارات قوية في هذه المسألة، من خلال المقترح الذي قدمته أمام جلسة مجلس الأمن الأخيرة حول تطورات نزاع الصحراء الغربية، يترجم موقف الإدارة الجديدة، الذي فاجئ النظام المغربي ومن يدافع عن سياسته التوسعية داخل مجلس الأمن.