مجلس المستشارين المغربي يسحب بيان ينتقد إسبانيا لإستقبالها الرئيس إبراهيم غالي للعلاج قُبيل جلسة للمُساءلة لبوريطة.

الرباط، 01 ماي 2021 (ECSAHARAUI)




طالب مجلس المستشارين (الغرفة العليا) في برلمان المملكة المغربية مثول وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، للمُساءلة حول آخر التطورات في الصحراء الغربية والاستقبال الأخير للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي من قبل أسبانيا التي أثارت غيرة وقلق السلطات المغربية.




وقبل مساءلته لوزير الخارجية، سحب مجلس المستشارين المغربي بيانا كان قد نُشر في 27 أبريل، تهجم على إسبانيا حول إستقبالها لرئيس الجمهورية الصحراوية إبراهيم غالي على أراضيها لإستكمال العلاج، يصف فيه موقف بأنه "غير مقبول".


وبحسب وسائل إعلام مغربية، فإن غرفة المستشارين قد خصصت جلسة المُساءلة لما وصفوه "دراسة مسؤولية إسبانيا في إستقبال الزعيم الصحراوي إبراهيم غالي". والأحداث الأخيرة المرتب بإحتلال أجزاء من الصحراء الغربية.


هذا ويذكر أن نقل الرئيس غالي إلى إسبانيا لإستكمال بروتوكول العلاج من كوڤيد19، أقلق النظام المغربي ودفعه إلى إستدعاء السفير الأسباني بالرباط والتهديد بمنح اللجوء السياسي لرئيس كتالونيا المنفي وإلغاء إجتماعين وزاريين.


وفيما يخص الوضع الصحي للرئيس إبراهيم غالي، فقد تحدث مصادر مقربة عن تحسن حالته، ولم يعد بحاجة للإستعانة بأجهزة الأكسجين الصناعي بعد مرور من تواجده في وحدة العناية المركزة.