⭕️ ورد الآن | جبهة البوليساريو والمغرب يوافقان على تعيين دي ميستورا مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

نيويورك، 30 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)




إقترح الأمين العام للأمم المتحدة، تعيين الدبلوماسي الإيطالي، ستيفان دي ميستورا، في مهمة مبعوث شخصي له إلى الصحراء الغربية، بعد محاولات عديدة باءت بالفشل في سد الشعور الذي أحدثه الرئيس الألماني هورست كولر عقب إستقالته المفاجئة قبل حوالي سنتين.


وبحسب مصادر مطلعة، فقد وافقت جبهة البوليساريو مبدئيًا بمقترح الأمين العام للأمم المتحدة، حيث وجهت نهار اليوم رسالة إلى الأمانة العامة للمنظمة الأممية حول موافقتها المبدئية على تعيين دي ميستورًا لهذه المهمة الصعبة.


من جانبه، ووفق ما أكدته مصادر دبلوماسية من نيويورك، فقد قَبِلَ الطرف الآخر في نزاع الصحراء الغربية، المملكة المغربية بتعيين ستيفان دي ميستورا خلفا لهورست كولر.


وقد سبق للسياسي الإيطالي ذي الأصول السويدية، أن شغل عدة مناصب دبلوماسية رفيعة، كان آخرها منصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا في بين عامي 2014 و 2018، قبل إستقالته من هذه المهمة.

وقال ستيفان دي ميستورا، وفق صحيفة غارديان البريطانية، أنه قدم إستقالته لأسباب شخصية، لأنه شعر بأن الحرب على الأرض توشك على النهاية، ولكونه مناهضا في الواقع لما جرى في حلب وإدلب وداريا، لم يكن بوسعه -يقول- أن أكون شخصا يصافح الرئيس السوري بشارالأسد"