الحساب الرسمي لبعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة يحذف تغريدة تؤيد حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

لندن، 22 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



نشر الحساب الرسمي للبعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة (نيويورك) تغريدة ظهر اليوم عقب مشاركته في جلسة مجلس الأمن حيث تم بحث نزاع الصحراء الغربية، وحثت التغريدة الأطراف على وقف الحرب، والتعبير عن دعم لندن لجهود تعيين مبعوث جديد وجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي ينص على تقرير المصير. قبل حذف التغريدة بعد ساعات من نشره، من دون توضيحات.


وكان، قد لخص من خلال التغريدة الموقف الذي أدلى به الوفد الدائم للمملكة المتحدة لدى مجلس الأمن، والذي دعا بشكل واضح طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، على إحترام إتفاقات وقف إطلاق النار لعام 1991 والبحث عن سبل أخرى للتوصل لحل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير من خلال إستفتاء حر ونزيه.


كما أعلنت البعثة في نفس التغريدة عن إلتزامها بدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتعيين مبعوث شخصي حتى يمكن إستئناف المشاورات بين الطرفين، مشيدة في نفس السياق بالجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي يسمح بتقرير المصير.


 ولحدود اللحظة، لم يقدم الوفد الدائم للمملكة المتحدة في نيويورك، أي توضيح بعد حذف تغريدته بشأن الجلسة المغلقة حول الصحراء الغربية لمجلس الأمن الدولي الذي تُعد المملكة المتحدة إحدى أعضائه الدائمين. 


وكان مجلس الأمن، قد عقد نهار اليوم مشاورات مغلقة عن طريق الفيديو حول الصحراء الغربية، إستمع خلالها لإحاطات من قبل مساعدة الأمين العام لشؤون إفريقيا، مايكل كينجسلي نينا وأيضا لرئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء حول الصحراء الغربية (مينورسو) ، كولين ستيوارت.


يُشار أنه وعلى الرغم من إعتراف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في 11 مارس بإندلاع الحرب في الصحراء الغربية، إثر إنتهاك المغرب وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020، إلا أن مجلس الأمن والأمانة العامة للمنظمة الأممية يواصلان إلتزام الصمت بدلا من إدانة وإتخاذ الإجراءات اللازمة ضد ما أقدم عليه المغرب الذي يواصل نفي وجود الحرب وإخفاء الخسائر التي تكبدتها قواته على طول جدار العار العسكري في الصحراء الغربية.