الإجتماع العسكري "لقدرة شمال إفريقيا" يتدارس التصعيد العسكري بين الجمهورية الصحراوية والمغرب في الصحراء الغربية

بئر لحلو، 12 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أستعرض المشاركون في إجتماع قدرة شمال إفريقيا الأوضاع الأمنية الخطيرة في الصحراء الغربية وما تشكله من تهديد مباشر للسلم والأمن بالمنطقة، أين تم التأكيد مجددا على ضرورة  تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير وتصفية الاستعمار والامتثال لأحكام الميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي واحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار، بهدف تفادي مزيد من التصعيد العسكري في المنطقة.


وشارك في الإجتماع وفد صحراوي إلى جانب وزراء الدفاع ورؤساء أركان دول شمال القارة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، وذلك بهدف تدارس تقرير إجتماع رؤساء الأركان وإقرار التوصيات والتوجهات الخاصة بتفعيل دور القدرة.


وبحسب مصدر عسكري، فقد ناقشت الوفود بإسهاب الوضع الجديد في الصحراء الغربية بعد إستئناف الحرب بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية منذ 13 نوفمبر الماضي، بعد العملية للجيش المغربي في المنطقة العازلة والتي أدت إلى الإنهيار الكلي لإتفاق وقف إطلاق الدي كان ساري برعاية الأمم المتحدة منذ العام 1991.


وقد مثل وزارة الدفاع الوطني الصحراوية في هذا الإجتماع كل من الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق السيد سيدي أوكال، والمدير المركزي للعلاقات الخارجية والتعاون بوزارة الدفاع، نافع مصطفى،  إلى جانب البشير مولود امحمد، محمد عالي ابراهيم بوضرس، وامحمد عثمان، إطارات في الوزارة.