بعد مرور أسبوعين اليوم العالمي للتوعية من خطر الألغام إنفجار لغم أرضي بمواطن صحراوي في بلدة أغراشة بالأراضي المحتلة.

الداخلة المحتلة، 16 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أفادت مصادر موثوقة من الأراضي المحتلة الصحراء الغربية عن إنفجار لغم أرضي يوم أمس الخميس 15 أبريل، بسيارة من دفع الرباعي لمواطن صحراوي، في بلدة أغراشة ضواحي مدينة الداخلة المحتلة. 


وأشارت المصادر أن الإنفجار لم ينتج عنه أي خسائر في الأرواح، وتسببت فقط في تدمير الجزء الأمامي للمركبة، لمالكها الشاب العالم البشير خيا.


ويعد حادث الإنفجار، هو الثالث في غضون أربعة أشهر، عقب حدوث حادثين في أواخر العام الماضي و 05 يناير 2021 في بلدة "لگريبة" شرق منطقة بئرنزران.


وبحسب تقارير الأمم المتحدة، تعد الصحراء الغربية أكثر منطقة في العالم تلوثا جراء حقول الألغام الأرضية المضادة للأفراد والناقلات والدبابات، التي وضعها الإحتلال المغربي على طول جدار العار.


ويأتي حادث أغراشة، بعد أسبوعين من نداء الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من خطر الألغام، لتجديد الإلتزام لتحقيق الغاية المنشودة في إزالة الألغام، مشددا على أن هذه الآفة ومخلفات الحرب من المتفجرات والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع، تؤثر بصورة جائرة على الضعفاء والنازحين قسراً والمحرومين والأطفال، وتعرقل الحلول السلمية وتعيق الإستجابات الإنسانية وتشكل عقبة أمام التنمية المستدامة والشاملة للجميع.


هذا ورغم عديد الدعوات التي وُجهت إلى قوة الإحتلال -المملكة المغربية- للإنضمام إلى إتفاقية "أوتاوا" وتقديم خرائط لأماكن إنتشار الألغام في الصحراء الغربية والتي تجاوزت الـ10 ملايين لغم على طول جدار العار البالغ طوله 2720 كيلومتر، والمناطق المحاذية له والتي تُشكل تهديدًا حقيقيًا لحياة المدنيين الصحراويين والرعاة.