الجزائر تدعو إلى "مفاوضات مباشرة" بين جبهة البوليساريو والمغرب للتوصل إلى حل يضمن تقرير المصير للشعب الصحراوي.

الجزائر، 04 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



دعت الجمهورية الجزائرية على لسان وزير الخارجية، السيد صبري بوقدوم، إلى "مفاوضات مباشرة وجدية" بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع الذي إستمر منذ عقود.


وأكد، السيد بوقدوم في تصريحات للصحافة على هامش منتدى نُظم السبت، أن تعيين مبعوث أممي جديد لوحده "لا يكفي، للتوصل إلى الحل النهائي، بل يجب أن يكون هناك مسار، مضيفا بأن الجزائر ستواصل التأكيد على ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة وجدية بين طرفي النزاع".


كما جدد، رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أن المفاوضات يجب أن تتم على أساس التوصل إلى الحل الذي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وتحديد مستقبله بنفسه وبشكل ديمقراطي. 

 


ويأتي تصريح صبري بوقادوم، في الوقت الذي تزايد فيه الدعوات إلى تعيين مبعوث أممي جديد وتفعيل مسار التسوية بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين، كان آخرها موقف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال إجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي شدد على تسريع تعيين مبعوث خاص إلى الصحراء الغربية، خلفاً لآخر مبعوث، هورست كولر، الذي إستقال منتصف ماي 2019.


هذا ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي في 21 أبريل الجاري جلسة مغلقة بشأن قضية الصحراء الغربية في ضوء إستئناف الحرب بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب، سترأسها الڤيتنام التي تعترف بالجمهورية الصحراوية، لتدارس الوضع بعد الإستماع لإحاطة سيقدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كولن ستيوارت حول عمل بعثة الامم المتحدة المكلفة بتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) التي مددت ولايتها إلى 31 أكتوبر المقبل، بالإضافة لتسليط الضوء على تطورات القضية الصحراوية في ظل إستمرار شغور منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.