⭕️ خاص | مباحثات صحراوية-أمريكية حول تطورات قضية الصحراء الغربية والنزاع المسلح بين البوليساريو والمغرب.

مدريد، 04 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أجرى وفد صحراوي إجتماعًا هامًا مع مسؤولين من الولايات المتحدة الأمريكية، تمحور حول آخر التطورات في نزاع الصحراء الغربية خاصة ما يتعلق منها بالحرب التي إندلعت في منتصف نوفمبر من السنة الماضية، ولتبادل وجهات النظر حول الوضع الجديد في المنطقة.

المباحثات سمحت للطرفان أيضا التطرق للإجتماع المرتقب على مستوى مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية الذي دعت إليه بعثة الڤيتنام التي تعترف بالجمهورية الصحراوية، بعد توليها الرئاسة الدورية للمجلس خلال هذا الشهر.

من جانب آخر، ناقش الإجتماع الذي إنعقد بإحدى الدول المجاورة، الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين في ضوء الجائحة العالمية كوفيد-19 والتي أثرت على المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين.

وبخصوص طبيعة الإجتماع، قال مصدر مقرب في تصريح لـ "الكونفدينثيال صحراوي" أن هذه مباحثات ثنائية تدخل في إطار سلسة الإجتماعات الدورية بين الطرفان منذ مدة.

وكان وزير الخارجيةالأمريكي قد أكد خلال إجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي دعم واشنطن القوي للمفاوضات السياسية بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب، كما حث على ضرورة تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية، خلفًا لهورست كولر الذي إستقال قبل سنتين.

هذا ويشار إلى أن مجلس الأمن قد حدد 21 أبريل موعدا لعقد جلسة خاصة مغلقة لتدارس التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية، على ضوء إستئناف الحرب بين الجيشين الصحراوي والمغربي، منذ 13 نوفمبر الماضي، حيث من المقرر أن تشرف على هذه الجلسة البعثة الدائمة للڤيتنام، أين سيتم إيضا الإستماع لإحاطة سيقدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كولن ستيوارت حول عمل بعثة الامم المتحدة المكلفة بتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) التي مددت ولايتها إلى 31 أكتوبر المقبل، بالإضافة لتسليط الضوء على تطورات القضية الصحراوية في ظل إستمرار شغور منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.