صبري بوقادوم : تعيين مبعوث أممي لا يكفي وحده للتوصل إلى حل للقضية الصحراوية، لابد من رسم مسار تسوية عملي.

الجزائر 03 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



قال وزير الخارجية الجزائري، أن تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، لا يكفي وحده لإيجاد حل للقضية الصحراوية، بل لا بد من رسم مسار للتسوية والمرور إلى ماهو عملي.


وذكَّرَ بوقادوم "أن الجزائر كانت قد دعت في العديد من المناسبات إلى دور مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية، منذ إستقالة هورست كولر قبل سنتين، مضيفا أن غوتيريش قد قدم عدة أسماء لتولي هذه المهمة وتم رفضها من أحد الأطراف" في إشارة إلى المغرب الذي رفض ثلاث شخصيات لتولي هذه المهمة وهم وزراء من هولندا، أستراليا وسويسرا. 

  

كما قال أيضا في تصريح صحفي، أن الجزائر تجدد تأكيدها على ضرورة دخول طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب في مفاوضات جادة ومباشرة بشأن الأستفتاء، قائلا أن هذا هو موقف الجزائر وفي إنتظار قبوله من الطرفين. 


وأوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أن قضية الصحراء الغربية تظل مدرجة في أوليات كونها قضية تقع بجوارها وترتبط بالجانب الأمني للبلاد والإستقرار في المنطقة ككل. 


وبخصوص صيغة الحل النهائي، شدد صبري بوقادوم أن الحل يجب أن يتم عبر إستشارة الشعب الصحراوي من خلال إستفتاء، يقرر فيه الصحراويين مستقبله بشكل ديمقراطي، مضيفا أن هذا ما عبرت عنه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بالقول "مهما كان الشعب الصحراوي فأن الجزائر ستؤديه"