⭕️ لويس أمادو، خيار آخر "مشكوك فيه" لغوتيريش لشغل منصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص للصحراء الغربية.

نيويورك، 01 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



كشفت مصادر من داخل الأمم المتحدة، أن الأمين العام انطونيو غوتيريش قد إقترح مواطنه ووزير خارجية البرتغال السابق لويس أمادو، مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء الغربية خلفًا للرئيس الألماني هورست كولر الذي إستقال من منصبه قبل عامين. 


وأكدت نفس المصادر ما جاء لسان الناطق قبل يومين، بأن أنطونيو غوتيريش يواجه صعوبات في مسألة تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة للصحراء الغربية، يكون توافقيًا وقبل كل شيء محايد.


كما كشفت أيضا أنه وبعد محاولته السابقة تعيين رئيس الوزراء الروماني السابق بيتري رومان، الذي رفضه الطرف الصحراوي بسبب ولعه بالموقف المغربي المسجل، جاء غوتيريش مجددا بإسم آخر ربما لن ينجح أيضا لعدم رد كلا الطرفين المغرب وجبهة البوليساريو على هذا الإقتراح.


ويعد رهان غوتيريش على لويس أمادو، الذي شغل منصب وزير خارجية البرتغال، بين عامي 2006 و 2011، فيما يتعلق بالنزاع الصحراوي، يمكن أن يكون له وزن كبير لتحريك عجلة المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب.


هذا وكانت جبهة البوليساريو قد رفضت نهاية العام الماضي، تعيين الروماني بيتري رومان المقرب من الرباط في هذه المنصب، في حين رفضت السلطات المغربية، من جانبها، ثلاثة أسماء وهم وزراء سابقون في هولندا واستراليا وسويسرا.


وكان المغرب في وقت سابق وضع شروط تعجيزية، حيث عبر عن رفضه تعيين مبعوث خاص من دول الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، فيما تواصل الدولية، على غرار الولايات المتحدة، حيث الأمين العام للأمم المتحدة على الإسراع في تعيين مبعوث خاص للصحراء الغربية.