الإتحاد الأوروبي : المفوضية مدعوة لإنقاذ حياة المعتقل السياسي محمد لمين هدي والتصدي لجرائم الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية.

بروكسل، 23 مارس 2021 (ECSAHARAUI)


إستوقف النائب الأوروبي، عضو مجموعة السلام للشعب الصحراوي بالبرلمان الأوروبي، السيد، ميغيل أوربان، نهار اليوم المفوضية الأوروبية بشأن الوضع المقلق للمعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك، الصحفي محمد لمين هدي الذي يخوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام بلغ يومه الـ70 للمطالبة بحقوقه المشروعة. 


وأشار النائب الأوروبي في معرض تدخله خلال جلسة مساءلة للمفوضية أمام اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، إلى أن الوضع الصحي للمعتقل محمد لمين هدي يثير الكثير من القلق، سيما في ظل محاولة سلطات الإحتلال المغربي إرغامه على الأكل بالقوة. 



كما أثار أيضا الإنتهاكات الجسيمة المتواصلة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية من قبل قوة الإحتلال -المملكة المغربية- شريك الإتحاد الأوروبي، مذكرا في السياق ذاته الإتحاد بمسؤولياته تجاه ما يقع في المدن الصحراوية المحتلة وذلك بمواجهة تصاعد القمع، كدليل على إلتزامه بعملية برشلونة التي أطلقها في العام 1995 للمساهمة في تسوية القضايا بشكل ديمقراطي وبناء السلام والإستقرار والأمن في البحر المتوسط.


وحول التطورات العسكرية الأخيرة على طول جدار العار، أعرب السيد أوربان عن قلقه إزاء الوضع الجديد في الصحراء الغربية وما يشكله من تهديد للسلم والأمن في المنطقة برمتها، داعيا الإتحاد الأوروبي إلى الوفاء بإلتزاماته في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل نهائي للقضية الصحراوية.


هذا وخلص عضو تحالف اليسار الأوروبي في ختام تدخله، دعم الإتحاد الأوروبي بشكل فعلي لتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، كما وعدت بذلك الأمم المتحدة ومجلس الأمن، سيكون بمثابة ترجمة حقيقة لعملية برشلونة وإحتفاءٍ بعامها الـ25.