🔴 الجزائر وموريتانيا بصدد الإعلان قريبا عن اللجنة الثنائية الحدودية وإنجاز طريق بين تيندوف والزويرات.

نواكشوط، 22 مارس 2021 (ECSAHARAUI)


أفادت وسائل إعلام موريتانية، أن الجزائر وموريتانيا بصدد الأعلام عن اللجنة الحدودية بين البلدين، وفق ما صرح به السفير الجزائري لدى نواكشوط نورالدين خندودي، بخصوص توقيع إتفاقية منشئة لهذه اللجنة الثنائية.


ونقلت نفس المصادر أن السفير الجزائري قد صرح في مقابلة مع جريدة الأخبار الموريتانية، إن هذه اللجنة ستعنى بالتعاون الاقتصادي والثقافي والأمني في المناطق الحدودية المشتركة بين الجزائر وموريتانيا.


كما أضاف أيضا أن ذلك سيتم في "إنتظار الخطوة الحاسمة الخاصة بإنجاز الطريق الإستراتيجي بين تندوف والزويرات البالغ طوله حوالي 900 كلم، وهو الطريق الذي سيغير ملامح المنطقة برمتها عبر تنميتها وفك العزلة عنها والدفع القوي للنشاط التجاري والإقتصادي والثقافي والتواصل الإنساني بين شعبي البلدين الشقيقين.



وقد أشار السفير الجزائري، أن فتح الحدود المشتركة وإنشاء المركزين الحدوديين "PK75" على الجانب الموريتاني، و"الشهيد مصطفى بن بولعيد"، على الجانب الجزائري مكن من عبور المئات من الشاحنات التجارية في الاتجاهين علاوة على آلالاف المسافرين من جنسيات مختلفة.


هذا وتأتي الخطوة المشتركة الواعدة بين الجزائر وموريتانيا في الوقت الذي تشهده فيه أراضي الصحراء الغربية الخاضعة للاحتلال المغربي والقريبة من الحدود الموريتانية تصعيدا عسكريا غير مسبوق بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية عقب خرق هذه الأخيرة لوقف إطلاق النار إثر إحتجاج عشرات المدنيين الصحراويين على إستغلال الثغرة غير الشرعية في منطقة الكرگرات وتحويلها لوسيلة إضافية لنهب الموارد الطبيعية الصحراوية وتهريب المخدرات نحو دول الجوار وغرب إفريقيا.