⭕️ ورد الآن | ردًا على موقف مدريد.. وزير الخارجية الجزائري يشدد على أن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية إستعمار.

مدريد، 29 مارس 2021 (ECSAHARAUI)


شدد نهار اليوم من مدريد، وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، على أن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية إستعمار لا يمكن حلها إلا بناءً على قرارات ومبادئ منظمة الأمم المتحدة، في رد صريح على قول نظيرته الأسبانية أن الحل يجب أن يتم بالوسائل التفاوضية.


وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أن موقف بلاده هو ثابت ودائم وغير للتفاوض ويتأسس على عقيدة الأمم المتحدة وداعم للقرارات ذات الصلة بإنهاء الاستعمار.


وقد شدد بوقادوم على الوضع القانوني لقضية الصحراء الغربية والقرارات ذات الصلة بها، لإزالة كل الشكوك ومحاولة التضليل من نظيرته الإسبانية وليذكر إسبانيا أيضا بأن الصحراء الغربية ما تزال مسجلة قضية تصفية إستعمار.


وكان صبري باقدوم قد وصل إلى مدريد ظهر اليوم في زيارة رسمية، بعد جولة لعدة عواصم ونشاط دبلوماسي مكثف لتجديد التحالفات الجزائرية مع شركائها بعد الأحداث الأخيرة في شمال إفريقيا والساحل.


وقد شكلت القضية الصحراوية والتطورات العسكرية الأخيرة محور مختلف هذه الإجتماعات، لكونها من جهة تحدث بين دولتين مجاورتين لها وتشترك معهما الحدود، ومن جهة أخرى لكون الجزائر معروفة بموقفها المناهض للاستعمار وإلتزامها بمبادئ ثورتها ودعمها لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن عملية تصفية إستعمار في الصحراء الغربية.


يذكر أن الصحراء الغربية، تعيش على وقع وضع جديد منذ إستئناف الحرب في 13 نوفمبر 2020 بعد هجوم القوات المغربية على المدنيين الصحراويين الذين كانوا يتظاهرون في الگرگرات، مما أدى إلى الإنهيار الكلي لوقف إتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991.


ومنذ ذلك الحين يواصل جيش التحرير الصحراوي قصف مواقع ىقواعد جيش الاحتلال المغربي على طول جدار العار في الصحراء الغربية ومواقع أخرى داخل التراب المغربي.