الرئيس إبراهيم غالي يشارك إلى جانب رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في أشغال القمة الـ34 للإتحاد الإفريقي

أديس أبابا، 06 فبراير 2021 (ECSAHARAUI)

إيراهيم غالي : رئيس الجمهورية الصحراوية

يشارك رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي في اشغال الدورة العادية الرابعة و الثلاثون لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي التي انطلقت اليوم السبت عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد تحت شعار: "الفنون والثقافة والتراث: أدوات لبناء افريقيا التي نريد" تتضمن في أجندتها تقديم تقارير مفصلة عن موضوع السنة 2021، حالة السلم والأمن في أفريقيا، الاصلاح المؤسسي بالاضافة إلى تقرير مفصل حول التقدم المحرز في استجابة الاتحاد الافريقي لجائحة كورونا.


وفي كلمة إفتتاحية، قال السيد سيريل رامافوزا رئيس الاتحاد الافريقي المنتهية ولايته أن القارة لم تنتصر بعد على فيروس كورونا الذي عرقل مسار التنمية وتسبب في تأخير الوصول إلى بعض التطلعات القارية رغم المجهود المعتبر لمواجهته، لافتا إلى الأهمية التي يكتسيها موضوع السنة الافريقية 2021 حول دور الفنون والثقافة والتراث كأدوات لنباء افريقيا التي نريد.


وأوضح الرئيس الجنوب أفريقيي، قائلا إن السنة الماضية 2020 التي تم إعتمادها سنة لإسكات البنادق، لم تحقق الكثير بعد وتحتاج إلى سنتين تقريبا للوقوف على بعض النتائج التي تم تحقيقها في هذا الإتجاه.


وقد شهدت جلسة الافتتاح تسلم أعضاء مكتب مؤتمر القمة مهامهم برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية، الى جانب السينغال كنائب أول للرئيس، جزر القمر النائب الثاني، وجمهورية مصر العربية نائبا للرئيس، فيما تتولى جنوب أفريقيا مهام مقرر مكتب القمة.


وبحسب مصادر إعلامية، من المرتقب أن يصادق رؤساء الدول والحكومات الافارقة يومي السبت والاحد على مجموعة من المقررات و الاعلانات حول مختلف التحديات والتطلعات التي تشغل الساحة القارية، كما ستعتمد التقرير الصادر عن الدورة العادية الـ38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي.