الرئيس الجزائري : لا حل آخر لقضية الصحراء الغربية إلا من خلال ممارسة الصحراويين لحقهم في تقرير المصير.

الجزائر، 18 فبراير 2021 (ECSAHARAUI)



جدد اليوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، التأكيد على الموقف الثابت للجزائر فيما يخص قضية الصحراء الغربية، بإعتبارها بالدرجة الأولى آخر مستعمرة في القارة الإفريقية ومن اللازم تمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير.


جاء ذلك في خطاب مباشر ألقاه نهار اليوم، هو الأول منذ عودته إلى البلاد عقب رحلة علاج في الخارج، وقد شدد الرئيس عبد المجيد تبون على أنه لا يوجد أي حل آخر لهذه للقضية الصحراوية إلى عبر ممارسة الأشقاء في الشعب الصحراوي لحقهم في تقرير المصير .



وقد أشاد الرئيس الجزائري بالدور الفعال لدبلوماسية بلاده في ماي يخص قضية الساحل، والدور الهام للإتفاقيات الجزائرية فيما يخص الوضع الأمني وغيره من القضايا، خاصة في مالي والإجتماعات التي إنعقدت في كيغال من أجل المصالحة بين مختلف الفرقاء وإستتباب الأمن.


وقد جدد أيضا على إستعداد الجزائر التام للتعاون من مختلف البلدان التي تسعى إلى توفير وضمان السلم والأمن في جمهورية مالي الشقيقة.


أما فيما يخص الوضع في ليبيا، فقد شدد عبد المجيد تبون، على الموقف الثابت للجزائر في هذه الملف، وعلى ضرورة الملحة أن يتم الإتفاق في والحل بتفاهم بين الليبيين ومن خلال إنتخابات عامة على مستوى البلاد


هذا وخلص الرئيس الجزائري في خطابه إلى أن الجزائر تسعى دائما إلى حل مختلف الأزمات والقضايا الدولية بإشراك الأطراف المعنية بشكل مباشر وفي إطار القانون الدولي، مثمنا في هذا الصدد المجهودات التي تبذلها الدبلوماسية في هذا الصدد.