دبلوماسي صحراوي : الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مطالبان بلعب دورهما من أجل إحلال السلام بين الجمهورية الصحراوية و المملكة المغربية".

أديس أبابا، 03 يناير 2021 (ECSAHARAUI)



دعا اليوم محمد سالم ولد السالك، وزير الخارجية الصحراوي، منظمتي الإتحاد الأفريقي  والأمم المتحدة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل إحلال السلام بين البلدين العضوين في الاتحاد، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، وذلك في مداخلة ألقاها أمام الدورة الـ38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي التي ترأستها جنوب افريقيا عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، تحضيرا  لقمة رؤساء الدول و الحكومات المزمع تنظيمها في 6 و 7 فبراير الجاري.

 

وقال ولد السالك بحسب وكالة الأنباء الصحراوية، خلال المداخلة التي ألقاها حول تقرير لجنة الممثلين الدائمين وتقرير رئيس المفوضية عن أنشطة الاتحاد وهيئاته خلال السنة المنصرم، "أنه من الواجب أن يقوم كل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بلعب دورهما من أجل إحلال السلام بين الجمهورية الصحراوية و المملكة المغربية".

 

كما أعرب أيضا  عن عرفان الشعب الصحراوي وحكومته للدعم الدائم للاتحاد الافريقي من أجل فرض الحل السلمي على أساس الشرعية الدولية وإحترام  سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها طبقا لمقتضيات القانون التأسيسي و قرارات الاتحاد ذات الصلة".

 

وإلى ذلك يضيف المسؤول الصحراوي، قائلا "إن شهر فبراير سيشهد تخليد الشعب الصحراوي للذكرى الـ45 لإعلان الدولة الصحراوية بعد حرب تحريرية ضد الاستعمار الأسباني" تلبية لتطلعات شعبنا في الحرية والإستقلال من براثن الإستعمار الأجنبي.

 

من جانب آخر، أطلع المتحدث الوفود المشاركة على مجهودات الدولة الصحراوية فى مواجهة وباء كوفيد 19، أين عبر عن شكر الشعب الصحراوي للاتحاد الذى بادر بتقديم بعض المساعدات الطبية، بالإضافة إلى الدعم الكبير الذى منحته الجزائر على غرار مستشفى ميداني بطاقم من الأطباء المختصين وجسر جوي وقوافل من مختلف المساعدات.

 

هذا ويُذكر أن الإجتماع حضره أيضا السفير الصحراوي بأديس أبابا والممثل الدائم لدى الإتحاد الافريقي، لمن أباعلي، إلى جانب كل من أمان مولود، مستشار بالبعثة الصحراوية، وسيدي محمد أغاي القائم بالأعمال فى السفارة لدى جمهورية انغولا.