كوديسا تثمن التجاوب الدولي النوعي مع حملتها من أجل إنشاء بعثة دائمة للصليب الأحمر الدولي لحماية المدنيين في الصحراء الغربية المحتلة.

العيون المحتلة، 16 فبراير 2021 (ECSAHARAUI



ثمن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، التفاعل الدولي النوعي من الحملة الدولية التي أطلقتها في 20 يناير 2021، لجمع التوقيعات على "نداء إنساني عاجل" موجه للجنة الدولية "للصليب الأحمر" يدعو إلى إنشاء بعثة دائمة لها بالصحراء الغربية لحماية المدنيين الصحراويين وإغاثتهم في ظل التزايد الرهيب لوتيرة جرائم الحرب في هذه الأراضي المحتلة. 


وقالت المنظمة في بلاغ لها أنه ورغم قصر الفترة الزمنية لهذه الحملة التي إنتهت بتاريخ 15 فبراير 2021 ، فقد كان التجاوب معها نوعيا ومتميز مجسدا يقظة الضمير الإنساني العالمي، وهو ما عبرت المنظمة عن عرفانها وتقديرها لكل الذين إنخرطوا في هذه المبادرة الإنسانية وساندوا هذا المطلب الحقوقي، إنتصارا لحقوق الإنسان في بعديها الكوني والشمولي، من شخصيات دولية ونواب برلمانيين وأحزاب ومنظمات نقابية ونسائية وشبانية، لا سيما مؤسسة "رافتو" لحقوق الإنسان التي إنضمت وتبنت الحملة الدولية. 


وإلى ذلك يضيف البلاغ، أن مشروعية الدفاع عن هذا المطلب تأتي إعتبارا لكون "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" الآلية المختصة في إطار "القانون الدولي الإنساني" بحماية المدنيين، وبالنظر للوضعية القانونية لقضية الصحراء الغربية كقضية تصفية إستعمار. 


كما أوضحت كوديسا بأن هذه الحملة الدولية تأتي في ظل تزايد الجرائم ضد الانسانية والقمع الممنهج ضد المدنيين الصحراويين، عقب إستئناف الحرب بالإقليم، مما يهدد إحترام حقوق الإنسان بما في ذلك المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية المحكومين بأحكام تصل للسجن مدى الحياة يقضونها بصفة غير شرعية خارج الصحراء الغربية.


هذا ذكر تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، بأنه أطلق سلسلة من الخطوات التحسيسية بصفته منظمة حقوقية صحراوية مستقلة لمرافعة عن هذا المطلب الحقوقي بصيغة متطورة تمثلت في الحملة الدولية لدعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل التدخل لحماية المدنيين الصحراويين، مجددا إستعداده الدائم للتعاون مع الصليب الأحمر الدولي في مهامها الإنسانية.