''مسؤولية الآليات الدولية في حماية الصحراويين تحت الإحتلال'' محور ندوة دولية رقمية للآلية الوطنية الصحراوية لتنسيق العمل الحقوقي.

جنيف، 18 فبراير 2021 (ECSAHARAUI)



قررت اللجنة المسيرة للآلية الوطنية الصحراوية لتنسيق العمل الحقوقي، تنظيم ندوة دولية رقمية يوم غد 19 فبراير 2021، لتسليط الضوء على  وضعية حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية، تحت عنوان كيف نجعل الاليات الدولية لحقوق الإنسان  تتحمل مسؤولياتها في حماية الصحراويين تحت الاحتلال.


وبحسب جدول الأعمال، سيشارك في هذه الندوة خبراء دوليين ومدافعين عن حقوق الإنسان صحراويين وأجانب، سيعكفون خلال هذا الحدث الدولي على إثارة جرائم الحرب وضد الإنسانية وغيرهم من الأعمال غير القانونية التي ترتكبها بشكل ممنهج وعلى أوسع نطاق قوة الإحتلال في حق المدنيين الصحراويين بالجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية.


وتأتي الندوة عشية إنطلاق أشغال الدورة الـ46 لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، أين سيكون ملف القضية الصحراوية حاضرا من خلال عدة ورشات ومداخلات في الجلسات العامة للمجلس لنشطاء صحراويين والاصدقاء من دول مختلفة.


وفي هذا الصدد، قال أبا السالك الحيسن، رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، أن هذه الندوة هي فرصة لإثارة الوضع الحالي في الآراضي المحتلة في ظل الإرتفاع الخطير لوتيرة الانتهاكات والجرائم ضد الصحراويين العزل، وكذلك لتذكير المجتمع الدولي ومختلف الهيئات الدولية على غرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمسؤولياتها المباشرة في حماية الصحراويين بصفتهم مواطني بلد خاضع للاحتلال العسكري وأيضا بالنظر لحالة الحرب التي تستوجب التدخل الفوري والعاجل عملا بمواد إتفاقية جنيف الرابعة التي تعد كل من جبهة البوليساريو وقوة الإحتلال المملكة المغربية طرفين فيها. 


هذا ويشار أيضا إلى أن تنظيم الندوة في هذا الوقت، سيكون بمثابة فرصة لإيصال صوت المدنيين الصحراويين الذين يعانون من البطش والأعمال العدوانية المغربية من خلال شهادات من الأراضي المحتلة من شأنها المساهمة في كسر الحصار المفروض على المنطقة وغلقها في وجه الصحافة والمراقبين الدوليين.