⭕️ ورد الآن | جمهورية بوروندي تقرر إغلاق ما وصفته بـ"قنصليتها العامة" في مدينة العيون المحتلة.

بوجمبورا، 23 يناير 2021 (ECSAHARAUI)

ألبيرت شينگيرو : وزير خارجية بوروندي

قررت جمهورية بوروندي إغلاق ما وصفته بـ "قنصليتنا العامة" في مدينة العيون المحتلة (الصحراء الغربية) لأسباب إعتبرتها إستراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل، بحسب ما جاء في تغريدة لوزارة الشؤون الخارجية البوروندية على منصة توتير.

وأوضحت الخارجية البورندية، عزمها غلق "القنصلية" المذكورة، نتيجة لأسباب استراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل والخلفية وراء هذا القرار بعد عام من إفتتاحها بصورة غير قانونية.

هذا وكانت جمهورية بوروندي قد أقدمت في 28 فبراير 2020 على افتتاح هذه القنصلية، بحضور وزير خارجيتها إيزيكيال نيبيجيرا، في إنتهاك صارخ للقانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي الذي يرفض إحتلال المغرب لآراضي الجمهورية الصحراوية وهي الدولة العضو في هذه المنظمة القارية.

وتعليقا على هذه القرار، وصف مصدر دبلوماسي هذه الخطوة بأنها دليل على فشل سياسات الإحتلال المغربي في تضليل بعض الدول، بما في ذلك عبر خداع بعض المسؤولين أحيانا لجرهم إلى زيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية على أساس أنها أراضي مغربية وغيرها من الأنشطة التضليلية الرامية إلى إعطاء إنطباع على السيادة الوهمية والمزعومة للرباط على المدن المحتلة من أراضي الجمهورية الصحراوية.