بوقادوم ولاڤروف يؤكدان على ضرورة تسوية قضية الصحراء الغربية على أساس القاعدة القانونية المعترف بها دوليا.

الجزائر، 28 يناير 2020 (ECSAHARAUI)


ناقش اليوم صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري ونظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس هاتفيا مختلف المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية والإقليمية، سيما قضية الصحراء الغربية والأزمة الليبية، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وأكدت الخارجية الروسية في البيان أن بوقادوم ولافروف قد تبادلا الآراء بشأن مستجدات الوضع في الصحراء الغربية، حيث تم تأكيد الموقف المبدئي القاضي بضرورة تسوية هذا النزاع الذي طال أمده بناء على أساس القاعدة القانونية المعترف بها دوليا.

وأعرب الطرفان أيضا عن تأييدهما لتنسيق جهود المجتمع الدولي من أجل الإسهام في تقدم الحوار الليبي-الليبي بمشاركة جميع القوى السياسية الفعالة في البلاد، إستنادا إلى قرار مجلس الأمن الدولي 2510.

كما تبادل الوزيران الآراء بشأن التعاون بين بلديهما في تطبيق مخرجات قمة روسيا-إفريقيا التي إستضافتها مدينة سوتشي في أكتوبر 2019.

هذا ويشار إلى أن المباحثات الهاتفية قد ركزت أيضا على الملفات الأكثر إلحاحا المتعلقة بتطوير التعاون متعدد الاتجاهات بين الجزاىري وروسيا الإنحادية، مع إيلاء إهتمام خاص إلى التعاون في محاربة فيروس كورونا المستجد، بما يشمل إمدادات لقاح "سبوتنيك V" الروسي إلى الجزائر، لتصبح بذلك أول دولة عربية توافق على إستخدام اللقاح الروسي في تطعيم مواطنيها ضد الفيروس التاجي.