روسيا الإتحادية : نستغرب لتأخر الأمم المتحدة في تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية.

الجزائر، 30 يناير 2021 (ECSAHARAUI)

إيغور بيليايف: سفير روسيا لدى الجزائر

أعربت روسيا الإتحادية عن إستغرابها لتأخر الأمين العام للأمم المتحدة في تعيين مبعوثه الخاص الجديد إلى الصحراء الغربية، بعد مرور أكثر من سنة ونيف على الإستقالة المفاجئة للرئيس الألماني هورست كولر من الوساطة التي كان يشرف عليها بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو وقوة الإحتلال المملكة المغربية.

وصرح السفير الروسي لدى الجزائر السيد إيغور بيليايف، اليوم السبت، قائلا "لا نفهم سبب تأخر الأمم المتحدة في تعيين مبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية" خلال نزوله صيفا على على قناة النهار الجزائرية في برنامج ملف للنقاش.

وقد أشار السيد إيغور بيليايف، في معرض حديثه إلى أن هناك بعض الدول التي تعمل على عرقلة تعيين مبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، دون الكشف عنها بشكل مباشر.

وإلى ذلك، كشف السفير الروسي لدى الجزائر، بـ "أن الامم المتحدة لا تولي أهمية كبيرة لقضية الصحراء الغربية" على الرغم من أن هذه القضية مدرجة على أجندة لجنتها الرابعة المعنية بتصفية الإستعمار. 

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف قد أكد في محادثة هاتفية مع نظيره الجزائري حول القضايا العالقة في المنطقة والمستجدات الأخيرة للوضع في الصحراء الغربية، على الموقف المبدئي القاضي بضرورة تسوية هذا النزاع الذي طال أمده بناء على أساس القاعدة القانونية المعترف بها دوليا.

هذا ويُشار إلى أن عملية التفاوض التي تشرف عليها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي سياسي يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي ماتزال متعثرة منذ 23 مارس 2019 تاريخ آخر جلسة مشاورات بجنيف بإشراف من المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر، الذي قدم إستقالته بشكل مفاجئ منتصف ماي 2019، لأسباب وصفتها مصادر دبلوماسية بسبب عرقلة فرنسا لجهوده وغياب الإرادة والدعم الواجب من قبل مجلس الأمن الدولي.