إجتماع ثاني للجنة العسكرية المغربية الموريتانية بالعاصمة نواكشوط.

نواكشوط، 21 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)

ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية أن إجتماعًا عقد اليوم بين قيادات الجيشين المغربي والموريتاني ترأسه عن الجانب الموريتاني الجنرال محمد بمبه مكت قائد أركان الجيش وعن الجانب المغربي الجنرال عبد الفتاح الوراق المفتش العام للجيش.

الإجتماع بين اللجنة العسكرية المشتركة يعد هو الثاني من نوعه حيث سبق للعاصمة المغربية الرباط أن إستضافت الإجتماع الأول لهذه اللجنة في يناير الماضي.

وبحسب نفس المصدر فإن زيارة الجنرال المغربي عبدالفتاح الوراق والوفد العسكري المرافق له، تدوم لثلاث أيام، دون الكشف عن باقي التفاصيل المتعلقة بالزيارة بعيدا عن ما إجتماع اللجنة الذي فقط ليوم واحد.

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، بأن الإجتماع يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين موريتانيا والمغرب في مختلف المجالات العسكرية والأمنية خدمة للأمن والسلم بالمنطقة وآفاق تطوير وتنمية هذا التعاون في المستقبل.

هذا ويشار إلى أن الإجتماع يأتي في ظرفية أمنية جد صعبة تمر منها المنطقة، بعد حالة الحرب التي ينكرها المغرب، والتي جاءت عقب إنهيار إتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991، وعودة الاشتباكات العسكرية مجددا بين الجيش الصحراوي وجيش الإحتلال المغربي، منذ 39 يوما، عقب العملية العسكرية التي أقدم عليها الجيش المغربي ضد المدنيين الصحراويين بمنطقة الگرگرات في 13 نوفمبر الفارط.

وعقب هذه التطورات المتعلقة بحالة الحرب، أفادت الجمهورية الصحراوية وفدا إلى نواكشوط إلتقى برئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية سلمه رسالة من نظيره الرئيس إبراهيم غالي.