قمة الاتحاد الافريقي : القضية الصحراوية تعود لأجندة مجلس السلم والامن الافريقي

أديس ابابا، 7 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)

أعاد موافقة القمة الـ14 للإتحاد الافريقي حول إسكات القضية، على مشروع قرار بهذا الشأن تقدمت به مملكة ليسوتو، -أعاد- القضية الصحراوية مجددا لأجندة مجلس السلم والامن الافريقي.

وقد إقترحت ليسوتو وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إضافة تعديلات على مشروع القرار والتي تسلط الضوء على الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية الصحراوية بعد العدوان المغربي، بما يضع حدا لمحاولات المغرب إقصاء المنظمة الافريقية من الجهود الرامية إلى إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية يكفل للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وبحسب نفس المصدر فأن نص القرار، يطالب مجلس السلم و الأمن الافريقي طبقا للأحكام ذات الصلة من بروتوكوله أن يتواصل مع الطرفين وكلاهما من الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي من أجل معالجة الوضع الحاصل بهدف تهيئة الظروف اللازمة لوقف جديد لاطلاق النار والتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع يكفل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

وهو الحل العادل لنزاع الصحراء الغربية الذي يتماشى مع قرارات الاتحاد الافريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأهداف ومبادئ القانون  للاتحاد الافريقي" الذي ينص على ضرورة احترام الحدود الموروثة عند الاستقلال. يشير القرار