إجماع من قبل أعضاء مجلس الأمن على أن الحل النهائي للصحراء الغربية يكمن فقط في تطبيق القانون الدولي والقرارات ذات الصلة.

نيويورك، 21 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)

أكدت البعثة الدائمة لبلجيكا لدى الأمم المتحدة، عقب المشاورات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية، أن تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية يتم من خلال العملية التي تقودها الأمم المتحدة وبما يتماشى مع القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقد جدد السفير هيوسغن دعوة الحكومة الألمانية إلى الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات. 

من كاتبها البعثة الدائمة لألمانيا، شددت على أن حل النزاعات بطريقة سلمية هو إتباع القواعد وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وتنفيذ القانون الدولي، كما أعربت أيضا عن قلقها إزاء ركود العملية السياسية والتصعيد الخطير للنزاع.

كما جددت دعم القوي لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) بإعتبارها هي المفتاح للحل السلمي للقضية الصحراوية.

بدورها بعثة إستونيا، جددت التذكير بموقفها المبدئي من النزاع المعبر عنه سلفا، الداعي إلى إحترام سيادة القانون والنظام القائم على القواعد الدولية، ودعمها القوي لجهود الأمم المتحدة في إيجاد حل سياسي مقبول للطرفين على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.