روسيا الاتحادية تصف قرار ترامب بالتجاوز للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي وبريطانيا تؤكد دعم تقرير المصير للصحراويين

موسكو، 11 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية هو إنتهاك صارخ للقانون الدولي.


وجاء ذلك وقف لوكالة سبوتنيك، على لسان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في تصريح صحفي قال فيه أن إعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية هو قرار أحادي الجانب يشكل إنتهاكا وتجاوزا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن الدولي التي صوت الأمريكيون أنفسهم لصالحها.


من جانبها جددت المملكة المتحدة تأييدها لجهود التوصل إلى حلول سياسية تفاوضية للنزاع على الصحراء الغربية، تتيح تقرير المصير لسكان الصحراويين، مؤكدة أن موقفها فيما يخص القضية الصحراوية سيظل كما هو ثابتا. 


هذا وينضاف موقف روسيا الاتحادية والمملكة المتحدة إلى المواقف الرافضة للإعتراف بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، على غرار موقف الأمم المتحدة الذي جاء يوم أمس على لسان،  ستيفان دوجاريك المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش والذي أكد على أن موقف الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية لم يتغير، ولا يمكن إيجاد حل للقضية إلا على أساس قرارات الأمم المتحدة".