البرلمان السويسري : دعوات إلى المجلس الفيدرالي من أجل المساهمة في وقف التصعيد العسكري وإنهاء الإحتلال المغربي للصحراء الغربية

بيرن ، 3 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI



طالب النائب البرلماني عن الحزب الإشتراكي السويسري، فابيان مولينا، من المجلس الفيدرالي تقديم توضيحات المبادرة التي تنوي سويسرا المساهمة بها لإستعادة السلام في الصحراء الغربية عقب خرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار. 

 

النائب السويسري، وفي سؤال كتابي، ذكر المجلس بالعملية العسكرية للجيش المغربي في الگرگرات في 13 نوفمبر، التي أدت إلى إنهيار إتفاق وقف إطلاق النار الذي كان ساري بين المغرب والصحراء الغربية المحتلة منذ عام 1991.


كما طالب في نفس السياق بتوضيح الإجراءات التي تنوي سويسرا إتخاذها لإنهاء العنف في أسرع وقت ممكن، ولتحرير الصحراء الغربية من الإحتلال العسكري المغربي المفروض منذ العام 1975، وهل باشرت إتصالاتها في هذا الصدد بالسلطات الصحراوية.


وفي نفس السياق، إستفسرت البرلمانية فيلمان رييل لورانس، عن المساعي الحميدة والمبادرات التي سيتخذها المجلس الفيدرالي السويسري ولعقد مشاورات مع جبهة البوليساريو والمغرب بخصوص التطورات الأخيرة ونزاع الصحراء الغربية عموما الذي وصفه في وقت سابق بالمزعزع للإستقرار في المنطقة.


هذا وقد جددت السياسية السويسرية، التذكير بأن قوات الإحتلال المغربي قد أقدمت مهاجمة المدنيين الصحراويين الذين كانوا يغلقون الثغرة غير القانونية في الگرگرات على حدود الصحراء الغربية مع موريتانيا، إحتجاجًا على الإحتلال العسكري المستمر لجزء كبير من الصحراء الغربية من قبل المغرب.


يبقى جدير بالذكر، أن التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية وحالة الحرب التي بدأت منذ 13 نوفمبر في أعقاب الهجوم العسكري المغربي على المدنيين الصحراويين في الگرگرات، حظيت بإهتمام إعلامي وسياسي من قبل العديد من وسائل إعلام دولية ومن حكومات مختلفة وهيئات دولية، لما تشكله من تهديد للأمن والإستقرار في المنطقة.