المجلس الفيدرالي السويسري يجدد التأكيد على الضرورة الملحة لإستئناف عملية التفاوض بين جبهة البوليساريو والمغرب

بيرن، 9 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أكدت الحكومة السويسرية على أن الأحداث الأخيرة في الصحراء الغربية منذ 13 نوفمبر الفارط، تؤكد مجددا على الضرورة الملحة لإستئناف المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.


وشددت سويسرا على لسان والمستشار الإتحادي المكلف بالشؤون الخارجية والمالية، كاسياس إغنازيو، على الضرورة الملحة إلى التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة، وتأييدها لحل سياسي دائم لهذا النزاع الذي طال أمده. 


كما جددت كذلك التأكيد على أن المفاوضات لوحدها السبيل الوحيد من أجل التوصل إلى الحل النهائي للنزاع، كما عبرت عن إستعدادها لتقديم مساعيها الحميدة في فور توصلنا بطلب واضح من الطرفين والأمم المتحدة.


وقد ذكر المسؤول السويسري في معرض جوابه، أن سويسرا ستظل على إستعداد لمواصلة دعم عملية التفاوض التي بدأت في عام 2018 والتي إحتضنتها مدينة جنيف في مناسبتين.


هذا وفي الختام أعاد المستشار في المجلس الإتحادية، التأكيد على موقف سيويسرا إزاء التطورات الأخيرة، ووقف إطلاق النار لعام 1991، الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، التي تضم مراقبين عسكريين ومختصين السويسريين في نزع الألغام.