مسؤول فرنسي يصف قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بالاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية بتحدي صارخ للقانون الدولي.

كونفروفيل لورشي، 11 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)


قال رئيس بلدية كونفروفيل لورشي، السيد ألبان برونو، أن القرار الأحادي الجانب من قبل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، في تحدي صارخ للقانون الدولي، الذي لا يعترف بأية سيادة للرباط على هذا الإقليم.


وأشار السيد برونو، أن ترامب ظل طيلة فترة ولايته يسعى من خلال صفقة القرن إلى الوصول إلى تنظيم تحالف كبير لصالح دولة إسرائيل تكون المملكة المغربية جزءا منها مقابل الحصول على دعم من قبل ترامب لموقفها فيما يخص قضية الصحراء الغربية.


وفي هذا الصدد، أدان السياسي الفرنسي، وبشدة إعلان ترامب الذي يدعم النظام المغربي الاستعماري. مشيرا إلى أن هذه التصريحات غير المسؤولة تصب الزيت على النار في هذا الوقت الذي إختار فيه شعب الصحراوي إستئناف الكفاح المسلح للتأكيد على حقوقه.


هذا وأعرب، رئيس مجلس مدينة كونفروفيل لورشي تغريدته عن أمله في أن يعيد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تصحيح إتجاه السياسة الأمريكية تجاه منطقة شمال إفريقيا.


ويشار إلى أن العديد من البلدان وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وشخصيات أمريكية وازنة وأحزاب سياسية، قد أكدت في ردها على قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، تأييدها للشرعية الدولية في الصحراء الغربية ودعم حق تقرير المصير للشعب الصحراوي كحل نهائي ودائم لهذا النزاع الذي طال أمده.