ستيفان دوجاريك : موقف دونالد ترامب لن يغير من موقف الأمم المتحدة تجاه الصحراء الغربية.

 نيويورك، 10 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI


أكد قبل قليل الناطق بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال الندوة الصحفية اليومية، -أكد- بأن موقف دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته،  لن يغير من موقف الأمم المتحدة تجاه قضية الصحراء الغربية.


وقال دوجاريك بأن الأمين العام للأمم المتحدة، ما يزال يرى بخصوص قضية الصحراء الغربية، أنه بالإمكان التوصل إلى حل عادل ونهائي لهذه القضية في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي والشرعية الدولية.


ويأتي موقف الأمم المتحدة بالتأكيد على أن الشرعية الدولية هي السلبية الوحيد يعزز موقف جبهة البوليساريو والإتحاد الأوروبي والعديد من الدول التي أكدت على الضرورة الملحة في تطبيق الشرعية الدولية لإستكمال عملية تصفية الإستعمار غير المكتملة في الصحراء الغربية، سيما عقب التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة منذ الـ13 نوفمبر الفارط.


وفي هذا الصدد، أعرب عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، السيد أبي بشراي البشير، عن أسفه لهذا الموقف المعلن من قبل الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياته، على الرغم من كونه جديدا، سيما بعد تزايد التقارير التي تحدثت عن هذا الموقف منذ مدة.


كما أشار أيضا أن لن يؤثر أو يغير شيء من الواقع على الأرض الذي يشهد إشتباكات عسكرية والتفاف الشعب الصحراوي خلق قيادته السياسية في القرارات التي أتخذتها مؤخرا، خاصة إستئناف الحرب ضد العدوان المغربي في منطقة الكركرات منتصف الشهر الماضي.


هذا وكان الرئيس ترامب قد أشار في سلسلة تدوينات على تويتر أنه يعترف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية بعد إعلان الرباط رسميا على علاقات بين إسرائيل والمغرب.