حركة التضامن بسويسرا تعرب عن تضامنها مع المتظاهرين السلميين في الگرگرات.

جنيف، 05 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI



أعربت حركة التضامن السويسرية عن تضامنها مع المدنيين الصحراويين الذين يقودون مظاهرات سلمية في الگرگرات جنوب غرب الصحراء الغربية ضد تواطؤ وصمت بعثة المينورسو إزاء التجاوزات المغربية، لا سيما الخرق السافر لإتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ 1991. 


الحركة السويسرية وفي بيانها التضامني، أشادت بشجاعة المتظاهرين الصحراويين، خاصة النساء وإختيارهم المقاومة السلمية من أجل أيصال صوتهم والتعبير عن رفضهم لإستمرار الوضع الحالي في الصحراء الغربية ولفشل مجلس الأمن والأمم المتحدة والمينورسو في تنفيذ الحد الأدنى من واجباتهم تجاه الشعب الصحراوي.


كم جددت أيضا التذكير بأن الثغرة غير القانونية في الكركرات لم يُشار إليها أبدًا كمعبر أو منفذ في إتفاق وقف إطلاق النار ولا في الاتفاقية العسكرية رقم 1 المبرمة بين الطرفين جبهة البوليساريو والمغرب عكس باقي المنافذ الأربعة الأخرى في جدار العار التي أتُفق بشأنها لتسهيل عملية تنقل أفراد بعثة المينورسو بين الأراضي المحررة والأراضي المحتلة. 


وفي ختام البيان، دعت الجمعيات السويسرية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في ضمان حق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال وإنهاء النزاع في الصحراء الغربية بما يتماشى مع القانون الدولي.


هذا ويبقى جدير بالذكر أن العديد من المواطنين الصحراويين وفعاليات المجتمع المدني قد شيدوا مخيم إحتجاجي في منطقة الگرگرات منذ 21 أكتوبر المنصرم، للمطالبة بإغلاق ثغرة الگرگرات غير الشرعية وبتنفيذ المينورسو مهامها الأصلية.