أحزاب سياسية إسبانية تعرب عن تضامنها مع المتظاهرين الصحراويين بالگرگرات.

كاستيا لامنتشا، 07 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

المتظاهرون الصحراويين في الگرگرات

 أعرب كل من حزب اليسار الموحد والحزب الشيوعي بمنطقة كاستيا لامانتشا في بيان مشترك عن دعمهما للشعب الصحراوي في مواجهة النهب غير المسبوق للموارد الطبيعية الصحراوية والاحتلال غير المشروع لأراضيه من قبل القوات المغربية.


البيان، ندد أيضا بخرق الإحتلال المغربي لإتفاق وقف إطلاق النار من خلال الثغرة غير القانونية التي أحدثها المغرب مم طرف واحد في جدار  بمنطقة الگرگرات بهدف تسهيل عمليات تهريب الموارد الطبيعية المنهوبة من الصحراء الغربية.


كما أشار الجانبان "أن المغرب قد عمد منذ سنوات على إستغلال هذه الثغرة غير القانونية كمعبر لمرور الشاحنات من الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية محملة بالموارد الطبيعية نحو غرب إفريقيا في إنتهاك لبنود الإتفاق الساري بين الطرفين والأمم المتحدة.


 وفي الختام رحب البيان بخيار المواطنين الصحراويين الاحتجاج السلمي تعبيرًا عن تنديدهم لتواطؤ بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مع دولة الإحتلال المغربي في خرقه للشرعية الدولية وتذكير المينورسو بمهمتها الأساسية المتمثلة في إجراء استفتاء على تقرير المصير يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مستقبله في إطار خطة التسوية الأممية الإفريقية.