⭕️ عاجل | اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تتبنى قرارا يعيد تأكيد مسؤولية الأمم المتحدة تجاه تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

نيويورك، 07 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



إعتدمت اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للأمم المتحدة أمس ، في دورتها الخامسة والسبعين، قراراً بشأن مسألة الصحراء الغربية في إطار البند 61 من جدول الأعمال بشأن تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

 وفي هذا الصدد أعادت اللجنة الرابعة للأمم المتحدة التأكيد على الحق غير القابل للتصرف لجميع الشعوب في تقرير المصير والاستقلال، بما في ذلك الشعب الصحراوي وفقًا للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (15) المؤرخ 14 كانون الأول / ديسمبر 1960 المتضمن الإعلان بشأن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

كما أكدت أيضا مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي، مطالبة كل من الأمين العام واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة أن مواصلة النظر في الحالة في الصحراء الغربية وتقديم تقرير عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها السادسة والسبعين.  

ويأتي قرار لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) على خلفية إعتماد مجلس الأمن لقراره 2548 (2020) المؤرخ 30 أكتوبر 2020 بشأن تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الذي يفتقر إلى أي تدابير عملية لدفع عملية السلام المتوقفة وتمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من التنفيذ الكامل لولايتها المتمثلة في إجراء استفتاء لتقرير مصير للشعب الصحراوي.

 هذا ويشكل قرار اللجنة الرابعة للأمم المتحدة الذي أعاد التأكيد على الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وفقًا للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (15).  ليعزز الموقف الثابت للأمم المتحدة فيما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية بإعتبارها قضية تصفية إستعمار غير مكتملة مدرجة في جدول أعمال كل من اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

ويشار إلى أن العديد من الدول قد أدلت ببيانات خلال جلسة اللجنة الرابعة أعربت فيها عن دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ودعت إلى التنفيذ الفوري لتفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وخطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية من خلال  من الاستفتاء على تقرير المصير في الصحراء الغربية. كما حثوا الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشكل خاص على تكثيف جهودهما لإنهاء الاحتلال المغربي غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية وبالتالي إنهاء الاستعمار من آخر مستعمرة في أفريقيا.